منتخبنا يقترب من التأهل مع الاستعداد لمواجهة السعودية ضمن "خليجي 25".. الخميس

الرؤية- أحمد السلماني

يلتقي منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في تمام الساعة السابعة بتوقيت مسقط من مساء الخميس، شقيقه السعودي على استاد الميناء بمدينة البصرة، في ختام دور المجموعات بكأس الخليج "خليجي 25"، فيما يسبق ذلك لقاء المنتخب العراقي المستضيف مع المنتخب اليمني الجريح.

عمان والسعودية (2).jpeg
 

وحقق منتخبنا فوزًا صعبًا على شقيقه اليمني بثلاثية مقابل هدفين وفي واحدة من أجمل مباريات البطولة نظير غزارة الأهداف، وبهذا الفوز وصل الأحمر للنقطة الرابعة بعد التعادل في مباراة الافتتاح أمام العراق، وقد يكفيه التعادل في المباراة الثالثة لانتزاع بطاقة التأهل أو الفوز على السعودية لحسم صدارة المجموعة.

وبدأ منتخبنا التسجيل في الدقيقة الثانية عن طريق حارس المرمى علي العباس بهدف عكسي في مرماه، فيما عادل عبد الواسع المطري النتيجة في الدقيقة 13 من ركلة جزاء، ثم تقدم المنتخب اليمني عن طريق عمر الداحي في الدقيقة 30. وفي الدقيقة 37 أحرز أرشد العلوي الهدف الثاني لعمان، وفي الدقيقة 47 سجل عصام صبحي الهدف الثالث.

وكاد المنتخب اليمني أن يدرك التعادل في الدقيقة 94 إلّا أنه أهدر ركلة جزاء صحيحة تسبب فيها أحمد الكعبي الظهير الأيسر بعد تصدى إبراهيم المخيني؛ ليمنح منتخبه العلامة الكاملة مصححًا أخطاءً عدة ارتكبها على مدار الشوطين.

وتكمن خطورة لقاء منتخبنا مع شقيقه السعودي في أنه يلعب بفرصتي التعادل أو الفوز، واللعب للتعادل قد يكلف الأحمر العُماني خسارة مباغتة، وبالتالي فإن الجهاز الفني والإداري بقيادة الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مُطالبٌ بأن يبادر باللعب بخطة هجومية تمنحه هدفًا مبكرًا يُريح به الأعصاب، مع الحرص على عدم استقبال أي هدف، ومن ثم تسيير المباراة وفق ما يريد، واللعب بأسلوب متزن دفاعًا وهجومًا.

برانكو.jpeg
 

وفي المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة، قال برانكو إيفانكوفيتش: " تنتظرنا مباراة صعبة ولن نخشى المنتخب السعودي.. أغلب لاعبي المنتخب السعودي يلعبون في دوري روشن للمحترفين الذي يعد أقوى دوري خليجي في المنطقة. وندرك تمامًا أنها ستكون مواجهة صعبة". وأضاف: " سنقدم أفضل أداء ممكن وسنبذل كل ما بوسعنا للخروج بالعلامة الكاملة، هدفنا الرئيسي الانتقال إلى المرحلة القادمة، ونحن في أتم الجاهزية. لدينا بعض الإصابات الناتجة عن التعب والجهد ولكن لدينا الحلول، هناك 23 لاعبًا في القائمة، والكل جاهزٌ، وألجأُ في بعض الأحيان لتغيير مراكز اللاعبين، بحيث أمنح كل لاعب حرية اللعب في مركزين مختلفين طبقًا للأسلوب والخطة المتبعة في طريقة اللعب".

من جانبه، قال حارس عرين منتخبنا: "جاهزون لمباراة السعودية وبدون أدنى شك ستكون مباراة صعبة وقوية... أجواء البصرة جميلة جدًا، والجماهير العراقية أدخلت الفرحة إلى ضيوف خليجي 25 وغمرتهم بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة". وأضاف: "فقدنا التركيز في بداية مباراة اليمن واستقبلنا هدفين نتيجة انخفاض إيقاع اللعب وهذا جزء من اللعبة ووارد في كرة القدم، لكن قمنا بردة فعل سريعة واستطعنا قلب نتيجة المباراة، وكنت موفقًا في التصدي لركلة الجزاء الأخيرة".

في المقابل، سيسعى المنتخب السعودي إلى اللعب بخطة هجومية في محاولة لاستخلاص الفوز لضمان بطاقة التأهل وبالتالي الاندفاع هجوميًا منذ بداية المباراة، مما سيخلف مساحات في خط ظهر الأخضر يتوجب على لاعبونا استغلالها والإعتماد على الهجوم المرتد والسريع والمنظم.

وحقق المنتخب السعودي فوزًا مستحقًا على شقيقه اليمني بهدفين في افتتاح مبارياته، لكنه خسر اللقاء الثاني أمام العراق بهدفين تحت الأجواء الماطرة، والتي تسببت في سوء أرضية الملعب تأثر بها الأخضر السعودي الذي يلعب كرة سهلة تعتمد على المهارة والتمرير البيني القصير مما شكَل صعوبة بالغة في الوصول للمرمى العراقي.

WhatsApp Image 2023-01-11 at 4.31.43 PM(1).jpeg
 

وقال أحمد الرويعي المساعد الفني للمدرب السعودي "إنها مباراة قوية، لدينا فرصة بالفوز، وطموحنا التأهل مباراة العراق انتهت ونسعى لتخطي عمان الشقيق استعددنا جيدًا للقاء ونحترم المنافس. ورغم قصر مدة الإعداد لكن لم نواجه صعوبة في الإعداد فهم بطل آسيا وغرب آسيا عملنا معًا لفترات طويلة، ونكتسب الخبرة من مثل هذه البطولات المهمة للاعبين الشباب. هدف الاتحاد زرع الثقة في اللاعبين للمشاركة الخليجية، معظمهم يلعبون بالدوري السعودي".

تعليق عبر الفيس بوك