الشيبانية تفتتح معرض النحت الخشبي

مسقط- الرؤية

افتتحت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم، فعاليات معرض النحت الخشبي بمتحف بيت الزبير، والذي تنظمه وحدة الفنون التشكيلية بتعليمية محافظة  الظاهرة، والذي يستمر لمدة شهر وحتى الرابع من فبراير المقبل.

ويهدف المعرض إلى التعريف بماهية النحت الخشبي، وعرض نتاجات إبداعات المعلمين والمعلمات وتفعيل مكونات المنهاج الدراسي، والاستفادة من خامات البيئة في إنتاج أعمال فنية.

وقالت زوينة بنت سيف المزروعية، المديرة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة، إن الفنون التشكيلية تُعد لغة عالمية ومرآة عاكسة للمستوى الثقافي والحضاري للشعوب، ولها الدور الأكبر في توثيق الحضارات على مر التاريخ، وأهمية في تنمية الجوانب الوجدانية والحسية، كما أن إبداعات الفنون بالرسم أو النحت الخشبي ومجالات الفنون المختلفة تعتبر وسيلة للتفكير العميق ومخاطبة المشاعر.

وأشارت إلى أن هذا المعرض يُعد من نتاج البرامج الإنمائية في النحت الخشبي لمعلمي ومعلمات الفنون التشكيلية، حيث تم إنتاج ما يزيد عن 30 عملا في فترة التدريب، باستخدام الخشب المحلي بالسلطنة، مثل خشب النخيل والسدر والغاف وغيرها من الأخشاب.

وأوضح خليل بن سالم الكلباني، المشرف العام على المعرض، أن البيئة العمانية تزخر بالكثير من المفردات التي تلهم الفنان في مختلف مجالات الفنون التشكيلية، حيث تعد الأخشاب العمانية من الخامات التي تنتشر بشكل واسع في مختلف البيئات العمانية، وتتنوع من حيث الأشكال والأحجام والأنواع، بما يفتح مجالا واسعا لدراستها ومعرفة خصائصها للاستفادة منها في مجال النحت، سواء المسطحة والمجسمة.

وأشار إلى أنَّ فكرة تنفيذ برنامج تدريبي لمعلمي الفنون التشكيلية تهدف إلى إثراء خبراتهم الفنية وتمكينها وتوجيه فكر المعلمين للاستفادة من الأخشاب، وتوظيفها في مناهج الفنون التشكيلية المختلفة ونقلها للطلبة، مما يعزز الاستفادة من الخامات البيئة المحيطة، وإنتاج أعمال فنية تحمل الكثير من القيم الفنية، وتعزز الجوانب الإيجابية، مضيفاً أن المعرض يأتي مشاركة من وحدة الفنون التشكيلية لتعزيز نتاجات المعلمين ضمن خطة الإنماء المهني لمعلمي الفنون التشكيلية بمحافظة الظاهرة.

تعليق عبر الفيس بوك