الدبلوماسية الاقتصادية وآليات التنفيذ

 

د. مبارك بن خميس الصلطي

mubarakalsalti84@gmail.com

 

يُعد توجيه النشاط الدبلوماسي لتحقيق وتعزيز الأهداف الاقتصادية للدولة من أبرز المهام التي تنهض بها الحقيبة الدبلوماسية في عالم اليوم الذي يشهد تنافسا عالميا لاستقطاب الاستثمارات العالمية كأحد الوسائل لتحقيق الرخاء الاقتصادي للدول.

وقد شهد الشهر الجاري عقد أربع قمم استراتيجية كبرى طغى عليها الجانب الاقتصادي، الأولى بين الصين والمملكة العربية السعودية والثانية بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي والأخيرة بين الصين والعالم العربي وركزت القمم الثلاث خاصة مع دول المجلس الخليجي إلى نقل التعاون من التبادل التجاري إلى الاستثمارات المشتركة في مجالات البنى التحتية والاتصالات والطاقة .

وعلى الجانب الآخر استضافت الولايات المتحدة الأمريكية قمة تجمعها مع قادة الدول الأفريقية. وتشي العبارة التي قالها الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تركيز الدبلوماسية الاقتصادية الأمريكية على القارة الأفريقية في المرحلة المقبلة "عندما تنجح أفريقيا، تنجح الولايات المتحدة. وبصراحة تامة، العالم كله ينجح".

وتمثل الخطة الخمسية العاشرة (2021/ 2025) انعكاسًا للاستراتيجيات والأهداف التي تحملها رؤية "عُمان 2040" والتي تسعى لبناء اقتصاد قوي ومستدام.

وتعد الدبلوماسية الاقتصادية للسفارات العمانية بالخارج من بين أحد أهم الوسائل الفاعلة في تعزيز الصادرات العمانية وجلب الاستثمارات واستقطاب السياح.

أولا: التهيئة والإعداد: وتحتوي حقيبة الدبلوماسي الاقتصادي على معلومات تمكنه من القيام بدوره على أكمل وجه، من ضمنها:

  • معلومات مفصلة عن الآداء الاقتصادي للدولة، وأعداد الخريجين من الجامعات والمؤسسات المهنية. وهذه المعلومات يجب تحديثها باستمرار لأن المستثمر الأجنبي يركز على استغلال اليد العاملة الوطنية المُؤهلة علميًا.
  • معلومات عن معدلات استخدام الأجيال الناشئة لشبكة المعلومات خاصة جيل الألفية وهي الفئات السكانية التي ولدت بين أعوام 1981 و1996 من القرن الماضي، وتميزت هذه الفترة بزيادة كبيرة في عدد المواليد على مستوى العالم، وجيلا "زد" و"ألفا" اللذان يعتمدان على الإنترنت في معظم الأنشطة الاجتماعية وهذه أجيال ملأى بالمواهب.
  • يمكن الاستدلال بالجوائز العالمية التي تمنحها المؤسسات الدولية للطلبة والباحثين العمانيين والعمانيات كأحد النقاط المهمة التي تشجع على ضخ استثمارات مالية وتأسيس شركات تقدم منتجات وحلولا مبتكرة للمستهلكين.
  • أعداد وتوزيع المراكز الثقافية ومراكز العناية بالمواهب والمكتبات ووسائل الترفيه في الدولة فهي تعتبر إحدى العلامات البارزة والشواهد على تقدم ورقي المجتمعات خاصة في مراكز المدن والتجمعات البشرية الكبرى.

ثانيًا: آليات التنفيذ:

  • توجيه الاهتمام نحو البلدان التي تتوافر فيها فرص النمو مثل دول مجموعة "بريكس" التي تمثل 40% من السكان في العالم وتسيطر على ثلث التجارة العالمية.
  • التواصل مع الشركات الناشئة سريعة النمو والتي تبحث عن أسواق جديدة خاصة في مجال التكنولوجيا أو التكنولوجيا الحيوية. ويمكن الاستعانة بالتصنيف السنوي الذي يحرره فريق "لينكد إن" لقائمة «أبرز الشركات الناشئة» أو النشرات التي تصدرها مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عن الشركات الناشئة ورواد الأعمال المتميزين.

وفيما يتعلق باستقطاب السياح ينبغي استخدام استراتيجية المحيط الأزرق في الترويج للسياحة عن طريق عدم إغفال المدن ذات المستوى الثاني والثالث Second and third tires cities، والتي تقل فيها المنافسة في استقطاب السياح للدولة، فعلى سبيل المثال شكلت مدينة هاربين، عاصمة مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق الصين، المركز السابع من حيث أعلى المدن الصينية إنفاقا على السياحة في الخارج في منتصف عام 2018.

وفي الختام.. إنَّ الصورة الذهنية عن الدبلوماسية العمانية لدى العالم والتي تسعى دائماً إلى نشر السلام أينما حلت هي بذاتها أقوى الأوراق التي تملكها عُمان مما يسهل على الدبلوماسي أداء الأدوار المطلوبة منه.

تعليق عبر الفيس بوك