لاعبو "المانشافت" يشيدون بأرضية ملعب المباراة

منتخبنا متسلحًا بالأرض والجمهور في مواجهة تاريخية أمام "الماكينات الألمانية"

فليك: الباب ما زال مفتوحًا أمام جوتزه وشيتيجين

برانكو: المباراة تاريخية.. ونسعى لاقتناص الفرص

الرؤية- أحمد السلماني- وليد الخفيف

يأمل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تسطير تاريخ جديد، عندما يلتقي المنتخب الألماني العريق في المواجهة الودية المرتقبة على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في التاسعة من مساء الأربعاء، وذلك ضمن استعدادت "المانشافت" لنهائيات كأس العالم، والتي ستنطلق في 20 نوفمبر الجاري، فيما يستعد الأحمر لنهائيات كأس الخليج المقبلة في مدينة البصرة العراقية يناير المقبل.

عمان وألمانيا (5).jpeg
عمان وألمانيا (3).jpeg
 

وسبق لمنتخبنا أن التقى نظيره الألماني قبل 24 عامًا تقريبًا في مسقط، وانتهت المباراة يومها لصالح رفقاء ماتيوس وكليسنسمان بثنائية دون رد. وينقل تلفزيون سلطنة عمان المباراة بصوت المعلق المتألق أحمد الكعبي.

وكان المنتخب الألماني، وصل العاصمة مسقط في تمام الساعة 11 من مساء الإثنين، لإقامة معسكره التدريبي، ومن ثم المغادرة مباشرة للعاصمة القطرية الدوحة لخوض غمار منافسات كأس العالم. وتدّرب الفريق الألماني على الملعب الرئيسي لمجمع السلطان قابوس الرياضي استعدادًا للقاء.

واستعد منتخبنا الوطني لهذه المباراة قبل أسبوع من الآن على استاد الشرطة بالوطية؛ حيث استدعى المدرب برانكو إيفانكوفيتش كلًا من أحمد الرواحي ومحمد المسلمي وجمعة الحبسي ومحمد بن رمضان العامري ومحسن الغساني وصلاح اليحيائي وحارب السعدي وفايز الرشيدي وأحمد الخميسي وأمجد الحارثي وعصام الصبحي وإبراهيم المخيني والمنذر العلوي وأحمد المطروشي وأحمد الكعبي وعلي الهنائي ومعتز بن صالح عبد ربه ومصعب المعمري وأحمد العدوي وفهمي بن سعيد دوربين وجميل اليحمدي وزاهر الأغبري وحاتم الروشدي وأرشد العلوي.

في المقابل، حضر هانز فليك مدرب المنتخب الألماني مع قائمة مؤلفة من 26 لاعبًا؛ في حراسة المرمى مانويل نوير ومارك أندريه تير شتيجن وكيفن تراب، وفي الدفاع أرميل بيلا كوتشاب وماتياس جينتر وكريستيان جونتر وثيلو كيهرر ولوكاس كلوسترمان ودافيد راوم وأنتونيو روديجر ونيكو شلوتربيك ونيكلاس زولهز، وفي خط الوسط يوليان برانت وماريو جوتسه وإيلكاي جوندوجان وكاي هافيرتس ويوزوا كيميش وجمال موسيالا وتوماس مولر وليون جوريتسكا، وفي الهجوم كريم أديمي ونيكلاس فولكروج وسيرج جنابري ولوروا سانيه ويوناس هوفمان ويوسوفا.

عمان وألمانيا (10).jpeg
عمان وألمانيا (8).jpeg
عمان وألمانيا (7).jpeg
عمان وألمانيا (6).jpeg
 

ويخوض المنتخب الألماني منافسات مونديال قطر 2022 ضمن مجموعة صعبة هي المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات أسبانيا واليابان وكوستاريكا، وسيكون الاختبار الأصعب بالطبع المواجهة النارية مع المنتخب الأسباني في الجولة الثانية من مباريات المجموعة.

ويرى مراقبون أن أسبانيا وألمانيا المنتخبان الأوفر حظًا في المجموعة الخامسة لبلوغ الدور الثاني على حساب كوستاريكا واليابان، مؤكدين أن ألمانيا قد تذهب بعيدًا حال ظهورها بشكلها المعهود أمام أسبانيا في المباراة التي تعد اختبارًا حقيقيًا للطرفين.

ورغم تراجع أداء المنتخب الألماني في الآونة الأخيرة، إلّا أنه يبقى مرشحًا قويًا لنيل اللقب، عطفًا على تاريخه المرصع بأربعة ألقاب لكأس العالم وثلاثة ألقاب أوروبية تزين خزائنه.

وتُوِّج المنتخب الألماني بلقب كأس العالم نسخة 2014 بالبرازيل، بعد انتصاره الكاسح على البرازيل صاحب الأرض والجمهور 7- 1، وهي النتيجة التي ما زالت عالقة في الأذهان، غير أن السيطرة الألمانية وهنت بعدما فشلت حملة الفريق في الدفاع عن اللقب في روسيا بخروج مبكر، ثم وداع حزين أيضًا في يورو 2020، ليدرك الاتحاد الألماني أن التغيير أمر واجب النفاذ بعد سنوات طوال قضاها المانشافت تحت قيادة يواخيم لوف.

وحقق لوف مع الماكينات الألمانية إنجازات رائعة في كأس العالم وكأس أمم أوروبا، فانطلق الفريق محققًا وصافة يورو 2008 قبل أن ينهي مونديال جنوب أفريقيا 2010 في المركز الثالث، وبلغ المربع الذهبي في يورو 2012 و2016 وتوج بلقب كأس العالم في 2014، ولكن الفريق بدأ في التراجع الملحوظ ما دفع لوف للرحيل تاركًا مهمة إكمال المشوار لمواطنه هانس فليك بعد مسيرة مميزة مع بايرن ميونخ الألماني.

وسعى فليك لتجديد المنتخب الألماني شكلًا وموضوعًا من خلال ضم عناصر شابة بجانب عناصر الخبرة القادرة على العطاء تزامنا مع انتهاج تكتيك مغاير يعالج الثغرات التي تسببت في تراجع نتائجه في فترة ما بعد 2014.

ومنح فليك المنتخب الألماني فكرًا جديدًا خلال الشهور الماضية، كما عمد إلى الاعتماد على بعض العناصر الشابة ليضخ دماء جديدة في صفوف الفريق الذي عانى تقدم عمر بعض اللاعبين مع لوف، حتى أضحى الفريق قادرا على كسر حالة التعادلات والشكل الهزيل الذي ظهر عليه في دوري أمم أوروبا التي أجريت العام الجاري.

ويتمتع المنتخب الألماني حاليًا بفريق متكامل قبل مشاركته الـ20 في بطولات كأس العالم، إذ يأمل فتح صفحة جديدة في تاريخه بالبطولات الكبرى. ويعتمد المنتخب الألماني على مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة، الذين يمثلون العمود الفقري للفريق مثل حارس المرمى مانويل نوير وتوماس مولر وأنطونيو روديجر، إضافة لمجموعة من أبرز المواهب الشابة في الكرة الأوروبية والعالمية مثل جمال موسيالا وكاي هافيرتز وكريم أديمي. وبرغم اكتمال صفوف الفريق بشكل كبير ووجود العديد من النجوم، تبدو نقطة الضعف الكبيرة في صفوف المنتخب الألماني هو أنه لا يضم نجمًا كبيرا بثقل الأرجنتيني ليونيل ميسي أو البرتغالي كريستيانو رونالدو أو حتى مثل نجوم الكرة الألمانية السابقين لوثار ماتيوس ويورجن كلينمسان ورودي فولر، لكن جماعية الأداء قد تعوض افتقاده لخدمات النجم.

المؤتمر الصحفي

ولم يتسنى للإعلام العماني والعربي التقاط أيٍ من تصريحات المدرب الألماني هانس فليك، بعد حديثه باللغة الألمانية دون مترجم، ما آثار استياء الصحفيين العمانيين. لكن بحسب ما نقلته الخدمة العربية لوكالة الأنباء الألمانية "DPA"، فقد تلخّص حديث فليك في أنه سعيد بزيارة سلطنة عمان، معتبرًا أن الظروف والأجواء "مثالية جدًا" وتتناسب مع أجواء قطر، خاصة في المساء. وقال: "لا بُد من تهيئة الفريق بشكل كامل وجديًا قبل مواجهة اليابان بكأس العالم بتاريخ 23 نوفمبر، ونؤكد أن الباب ما زال مفتوحًا أمام المهاجم جوتزه والحارس شتييجن".

عمان وألمانيا (16).jpeg
عمان وألمانيا (13).jpeg
 

من جهته، أشار اللاعب نيكلاس فولكروج- الذي يلعب للمرة الأولى مع المنتخب الألماني- إلى جودة أرضية ملعب المباراة والأجواء المميزة في معسكر مسقط.

في المقابل، أكد برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم أن منتخب ألمانيا يُعد من أقوى المنتخبات على مستوى العالم وهو غني عن التعريف، مُضيفًا بأن لعب مباراة ودية أمامه تمثل تاريخًا للاعبين على أرضية الملعب. وأضاف برانكو- خلال المؤتمر الصحفي- أنه حث مع اللاعبين على تقديم كل ما لديهم من إمكانيات في أرضية الملعب والظهور بشكل جيد وتقديم مباراة تاريخية، مشيرا إلى أن هذه المباراة ستكون صعبة، لكنه سيسعى لاقتناص الفرص التي تسمح بالتسجيل وكذلك تقليل الأخطاء.

عمان وألمانيا (11).jpeg
 

من جانبه، قال حارب السعدي قائد منتخبنا الوطني إن "المباراة مهمة جدًا، وكلاعبين ننتظرها كثيرًا، خصوصًا أنها ستكون مع أحد أفضل المنتخبات في العالم، الذي يضم مجموعة من اللاعبين المميزين في أفضل الدوريات الأوروبية".

عمان وألمانيا (12).jpeg
 

وأكد السعدي أن الأجواء مثالية للغاية بين اللاعبين في المعسكر، وأنهم سيسخِّرون كل ما لديهم من إمكانات فنية وبدنية من أجل الخروج بنتيجة إيجابية ووضع بصمة للتاريخ، متمنيًا اللعب مع منتخبات عالمية كبيرة في المرات المقبلة لأنها تفيد اللاعبين كثيرًا.

تعليق عبر الفيس بوك