مشاركة 45 دولة في النسخة العاشرة من "المؤتمر الإقليمي للأمن السيبراني"

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات المؤتمر الإقليمي العاشر للأمن السيبراني تحت شعار "الابتكار وصناعة الأمن السيبراني"؛ بتنظيم من المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني، والذي تستضيفه وتديره وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. رعى حفل الافتتاح معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، بمشاركة أكثر من 400 متخصص من 45 دولة حول العالم.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض أفضل الاستراتيجيات والتجارب الدولية في مجال صناعة الأمن السيبراني والابتكار؛ وسيتم خلاله تسليط الضوء على إجراءات تقييم التدابير اللازمة للتقليل من المخاطر في الأنظمة المترابطة بشكل تكاملي، ومناقشة أفضل الممارسات لتحديد سياسة الأمن السيبراني الوطنية والتنظيمية وعرض المنجزات على صعيد تقليل المخاطر.

ويعد المؤتمر السنوي لمراكز الأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي مبادرة زيادة الوعي من خلال التعاون الدولي بين الأعضاء والهيئات المختلفة لأمن المعلومات، كما يتيح هذا الحدث فرصة التعاون والشراكة بين الجهات المتخصصة في الأمن السيبراني من خلال مشاركة المعلومات والمشاكل المرتبطة بالأمن السيبراني وتحسين فاعلية الأعضاء وزيادة تأثيرهم من خلال رفع القدرات الإدارية والتقنية في مواجهة الحوادث الأمنية، وأيضا مناقشة التوجهات الاستراتيجية والتحديات المستقبلية لدى الدول الأعضاء.

وتضمنت الفعاليات تنظيم ندوة منظمة فرست (FIRST) والمؤتمر السنوي الرابع عشر لمراكز الأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي حيث توفر هذه الندوة منصة ملائمة لكبار المسؤولين التقنيين ومسؤولي الأمن السيبراني في كل من أفريقيا والمنطقة العربية لمُناقشة وصياغة السياسة اللازمة لمواجهة المخاطر الأمنية السيبرانية.

كما تم تدشين برنامج حداثة، وهو برنامج صناعة الأمن السيبراني والذي يسعى لإنشاء صناعة متخصصة في الأمن السيبراني في المنطقة تركز على رأس المال البشري، وتستند إلى الابتكار والإبداع والتميز. ويهدف البرنامج إلى التوافق مع رؤية عمان 2040 في مواجهة تحديات الأمن السيبراني، وتطوير نظام إيكولوجي وطني لصناعة الأمن السيبراني، وتطوير قدرات الأمن السيبراني المتخصصة، إضافة إلى إنشاء شركات ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة متخصصة ومتميزة في مجال الأمن السيبراني.

وبالنسبة للنتائج المتوقعة لبرنامج صناعة الأمن السيبراني، فتتمثل في وصول سلطنة عُمان لمرتبة متقدمة في قائمة أفضل 10 دول في المؤشر العالمي للجاهزية في الأمن السيبراني، ورفع مُساهمة سوق الأمن السيبراني في سلطنة عُمان بنسبة 20% من إجمالي مساهمة قطاع تقنية المعلومات، وتوفير 1000 فرصة عمل أو فرص مدرة للدخل في مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى تعمين مهن الأمن السيبراني في القطاع الحكومي بنسبة 90%، وزيادة نسبة العمل الحر في الأمن السيبراني بنسبة 80%، بالإضافة إلى استقطاب 2 من الشركات الأجنبية العاملة في مجال الأمن السيبراني ليكون لها تواجد بسلطنة عُمان.

ومن المُقرر أن تتضمن فعاليات اليوم تنظيم منتدى رابطة نساء الشرق الأوسط للأمن السيبراني، والذي يأتي ضمن جهود المركز العربي الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات لدعم المبادرات الإقليمية للبرامج الخاصة بالمرأة؛ وتشجيع مبادرات وبرامج تنمية القدرات وتبادل المعرفة في مجال الأمن السيبراني لتعزيز دور ومشاركة المرأة محليا ودوليا في مجال الأمن السيبراني.

تعليق عبر الفيس بوك