مناقشة تأسيس برنامج خليجي مشترك لتطوير مهارات طلاب الجامعات

 

مسقط- الرؤية

عقدت لجنة وفريق عمل الخطة الاستراتيجية في التعليم العالي والبحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعها التنسيقي الثاني عبر الاتصال المرئي، بمشاركة ممثلين عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون والشبكة الخليجية لضمان جودة التعليم العالي بدول مجلس التعاون ووزارات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بدول المجلس.

حضر الاجتماع من جانب الوزارة الدكتورة ميمونة بنت عبد الله الرواحية المديرة العامة المساعدة للتدريب المهني، والدكتور عبد الله بن جمعة الشقصي المدير العام المساعد للبعثات، والدكتور محمد بن ناصر الرواحي خبير بقطاع البحث العلمي، والدكتورة جميلة الهنائية مديرة دائرة التخطيط.

وناقش الاجتماع مبادرة إيجاد برامج مشتركة لتعزيز الحراك الأكاديمي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعمل على وضع سياسات لدعم الحراك الأكاديمي والطلابي من خلال وضع نظام لتسهيل إجراءات تبادل الطلاب والأكاديميين والباحثين.

كما ناقش الاجتماع مبادرة تأسيس برنامج خليجي مشترك في تطوير المهارات المستقبلية لدى طلاب جامعات دول المجلس عبر تأسيس منصة الكترونية يستطيع الطالب خلالها التعرف على المجالات والبرامج التي تمكنه من تطوير مهاراته.

من جهة أخرى؛ عقد فريق العمل الخاص بإعداد البرامج والمشاريع المستقبلية في مواجهة الجوائح والكوارث في دول مجلس التعاون-المنبثق من لجنة مسؤولي التعليم والتدريب المهني- اجتماعه الأول عبر الاتصال المرئي، شارك في الاجتماع ممثلين عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ومسؤولي التعليم والتدريب المهني بدول مجلس التعاون الخليجي.

وحضر الاجتماع من جانب الوزارة الدكتورة ميمونة بنت عبد الله الرواحية المديرة العامة المساعدة للتدريب المهني، والمهندس موسى الهادي مدير مساعد لشؤون التعليم والتدريب.

واطلع المجتمعون على مذكرة الأمانة العامة بشأن البرامج والمشاريع المستقبلية في مواجهة الجوائح والكوارث، وأبرز الخطوات والإجراءات التي تم العمل بها، واستعرضت الكليات المهنية تجربتها في إدارة الجوائح والكوارث خلال فترة جائحة كورونا والأنواء المناخية التي تأثرت بها أجواء السلطنة مؤخرا.

وأوصت الأمانة العامة فريق العمل لإعداد البرامج والمشاريع المستقبلية في مواجهة الجوائح والكوارث في دول المجلس، ووضع منهجية للتعامل مع الأزمات والمخاطر وتضمين هذه البرامج والمشاريع في الخطة الاستراتيجية للجنة مسؤولي التعليم والتدريب المهني بدول مجلس التعاون.

تعليق عبر الفيس بوك