نظف يديك

 

وداد الإسطنبولي

تحتفل منظمة الصحة العالمية من كل عام في الخامس من مايو باليوم العالمي لنظافة اليدين وإن كان اليوم انساب من وقتنا إلا أن الاهتمام بهذا الأمر أصبح من المواضيع المهمة التي يهتم بها قسم مكافحة العدوى فقد نظم فعالية بهذه الشعار "اتحدوا من أجل الأمان.. نظف يديك" بتاريخ 19/ 5/ 2022 لما لليدين من أهمية في نقل الأوساخ والطريق الأسهل لجلب الأمراض، ولهذا ومن أجل الأمان فقد أعطت المنظمة الاهتمام الأكبر بهذا الأمر لما ارتأت منه بقدر سهولته إلا أنه سريع الخطر ولهذا من أجل التوعية للمجتمع والإيمان بأهمية نظافة اليدين لإنقاذ الأرواح.

فقد كان "اتحدوا من أجل الأمان.. نظف يديك" من المواضيع التي باشر بها قسم مكافحة العدوى بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي للحد من انتشار مسببات الأمراض والوقاية منها، إن كنا ما زلنا في الحدث لجائحة كورونا وإن تراجعت إلا أنها لم تنتهِ بعد، وغسل اليدين أول عتبة لهذه الجائحة والاهتمام بهما أول سُلّم للحد من المرض. والاهتمام بهذا الشأن وتخصيص يوم لهذه المناسبة من المنظمة العالمية بشكل عام لهو اهتمام كبير منها لمصلحة العالم بأكمله وبشكل خاص من وزارة الصحة المتمثلة في مديرية محافظة ظفار للشؤون الصحية مستشفى السلطان قابوس وقسم مكافحة العدوى وخدمات التعقيم بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي، فقد تفضل مسؤول القسم الأخ الممرض خالد عبد الخالق بحديثه عن تعزيز برامج الوقاية من العدوى ومكافحتها استناداً إلى المبادئ التوجيهية للمنظمة التي تشمل مجموعة من المكونات الأساسية للتنفيذ الناتج لبرامج الوقاية من العدوى ومكافحتها على المستوى الوطني ومستوى المرافق وأكدت الأخت رئيسة قسم التثقيف الصحي عائشة الحوسنية بشأن نظافة اليدين أن هذا العمل المتحدين المختصين بهذا العمل لهو الوصول إلى رعاية عالمية من الجودة وأكثر أمان للحد من العدوى.

وتعد نظافة اليدين من أكثر الإجراءات فعالية للحد من انتشار مئات الأمراض لهذا استوجب العمل في التوجيه الدائم والمستمر من المنشأة للثقافة والسلامة والجودة من خلال تنظيف الأيدي ومنها تشجيع المجتمع على تنظيف أيديهم.