7 توصيات أمنية للمستخدمين والبنوك وشركات التمويل لتفادي الهجمات الخبيثة

الرؤية- خاص

أوصى خبراء "كاسبرسكي" المستخدمين في الشرق الأوسط باتباع الخطوات التالية للاستفادة من تقنيات السداد الرقمية بصورة آمنة وتفادي أية هجمات أو قرصنة للبيانات المالية.

  1. لا تشارك أحدًا برمز التعريف الشخصي وكلمة المرور ولا بأية معلومات مالية أخرى، سواء شخصيًا أو عبر الانترنت.
  2. تجنب استخدام الشبكات العامة لسداد المدفوعات الرقمية عبر الانترنت.
  3. استخدم بطاقة مصرفية منفصلة للمعاملات الرقمية، وضع لها حدًّا ائتمانيًا للصرف، للمساعدة في تتبع المعاملات.
  4. تسوَّق فقط في المواقع المعتمدة والرسمية.

كما أوصت "كاسبرسكي" المطورين والبنوك والشركات المقدمة لخدمات السداد الرقمية، باتباع التدابير التالية:

  1. الحرص على الاستثمار في حلول أمنية متكاملة تتضمن إمكانية التعرّف على محاولات الاحتيال عند شتى مستويات المعاملات المالية ونقاط التفاعل مع المستخدم.
  2. تشهد الهجمات المعقدة التي تشنها عصابات التهديدات المتقدّمة المستمرة على المؤسسات المالية ارتفاعًا، لذا من الضروري التمتّع برؤية واضحة للتهديدات لضمان استمرارية الأعمال. وتُعدّ خدمة Kaspersky Threat Intelligence مفيدة في دعم فرق تقنية المعلومات وتمكينهم من تحليل التهديدات والتخفيف من أثرها.
  3. من المهم عقد جلسات تدريب وتوعية في شأن الأمن الرقمي للموظفين بانتظام، ما يساعد في تمييز الدلائل على وقوع الهجمات الرقمية وفهم دورهم في حماية الشركة.

وأفاد 93% من المستطلعة آرائهم في دراسة لشركة كاسبرسكي، المتخصصة في حلول الأمن السيبراني، حول المدفوعات الرقمية في الشرق الأوسط، بارتفاع استخدامهم للمحافظ الرقمية والخدمات المصرفية الرقمية في العام 2021.

وشكلت جائحة كورونا أحد أبرز العوامل التي ساهمت في إحداث هذا التحوّل؛ إذ قال 64% من المشاركين في الدراسة إنهم بدأوا باستخدام خدمات المدفوعات الرقمية خلال الجائحة. وساعدت خدمات سداد الدفع عبر الإنترنت 61% من المستخدمين في الحفاظ على التباعد الجسدي، فيما أعرب 92% عن الاعتماد على الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية حتى عقب انتهاء الجائحة.

وشجعت سهولة استخدام المدفوعات الرقمية المستخدمين في المنطقة على الاعتماد على التقنيات المصرفية. فقد أبدى 91% من المستطلعة آراؤهم في الدراسة تقديرهم لقابلية السداد في أي وقت ومن أي مكان، فيما قال 55% إن الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية المحمولة سهلت إدارة معلوماتهم المالية.

لكن في المقابل، يستقطب انتشار خدمات السداد الرقمية مجرمي الإنترنت الساعين إلى البحث عن فرص يستغلونها لتحقيق مكاسب مادية. فوفقًا لخبراء كاسبرسكي، زادت الهجمات المالية في سلطنة عُمان بنسبة 1% في العام 2021 مقارنة بسابقه. كما شهدت سلطنة عُمان زيادة بثلاثة أضعاف في هجمات برمجية Ramnit الخبيثة والتي تُعدّ أكثر برمجية خبيثة مالية تستخدم في البلاد، وذلك في 2021 مقارنة بـ 2020. وفي هذا السياق، يتوقع الخبراء أن يؤدي النمو في حجم الخدمات الرقمية وأعدادها إلى ظهور ثغرات أمنية جديدة تُفسح المجال أمام شنّ الهجمات الإلكترونية.

وعندما سُئل المستخدمون عن تحفظاتهم في شأن استخدام تطبيقات سداد الدفع عبر الإنترنت والتطبيقات المصرفية، أجاب 37% منهم بأنهم يخشون تخزين معلوماتهم المالية على الإنترنت، فيما أعرب 27% منهم عن القلق من أن تكون أجهزتهم غير مؤمّنة بما يكفي. وقال نحو 40% إنهم لا يثقون بأمن هذه المنصات، فيما أفاد 28% منهم بعدم وجود أية تحفظات لديهم في شأنها.

تعليق عبر الفيس بوك