وزير الصحة يدشن التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء.. ويحث على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

 

مسقط- الرؤية

رعى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة تدشين المستشفى السلطاني صباح أمس التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء، وذلك بدعم من شركة صحار ألمنيوم، وبحضور عدد من مسؤولي وزارة الصحة، بالإضافة لمشاركة واسعة من الكوادر الطبية المختلفة.

وقال معالي الدكتور وزير الصحة إن التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء يعد الأول من نوعه ليس فقط في السلطنة، وإنما على مستوى العالم العربي، ويسهم في تصحيح الكثير من الأخطاء والشائعات فيما يتعلق بزراعة الأعضاء، مشددًا على أهمية تثقيف أفراد المجتمع كي يكونوا على بيّنة بأهمية زراعة الأعضاء.

وأضاف معاليه: "بإمكان متبرع واحد بأعضائه بعد الوفاة الدماغية إنقاذ حياة 8 أشخاص آخرين، ومن هنا ندعو كافة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة للاطلاع على التطبيق والاستفادة منه، والتسجيل في تطبيق وزارة الصحة "شفاء" للتبرّع بالأعضاء بعد الوفاة، ونؤكد أننا نعمل معًا لتحسين الحياة من خلال زراعة الأعضاء والرقي بالخدمة الطبية في السلطنة".

ويأتي تدشين التطبيق الإلكتروني في سبيل غرس ثقافة التبرع بالأعضاء بين أفراد المجتمع، ولرفع الوعي الصحي حول هذا الموضوع المهم من خلال تزويد الأفراد بالمعلومات والبيانات وآراء الخبراء. ويهدف التطبيق التثقيفي إلى تعريف آلية إبداء الرغبة بالتبرع بالأعضاء بالسلطنة وتسليط الضوء على مضار وعواقب التجارة بالأعضاء البشرية وتصحيح كثير من المفاهيم الخاطئة عن التبرع بعد الوفاة وتأكيد شروط التبرع للأقارب. كما يهدف إلى توفير كافة المعلومات الطبية عند زراعة الكلى والكبد، بالإضافة إلى الإجابة عن الاستفسارات المتكررة التي تختص بفئات خاصة كالأطفال واليافعين والحوامل والمرضعات.

من جهتها، قالت الدكتورة نيفين الكلباني رئيسة قسم زراعة الأعضاء بالمستشفى السلطاني إن هذا التطبيق الخدمي الصحي يستهدف كافة أفراد المجتمع، وذلك من خلال تثقيف المتبرّع عن أنواع ومراحل التبرّع، وتثقيف المريض عن عملية زراعة الأعضاء بالمستشفى السلطاني والرعاية الصحيّة بعد عمليّة الزراعة، بالإضافة إلى تشجيع الأفراد والمجتمع على التبرع بالأعضاء كمظهر تكافل اجتماعي وتثقيف المجتمع عن نظرة الشريعة الإسلامية إلى عملية التبرّع بالأعضاء. وأضافت الكلبانية أنَّه من المؤمل أن يساعد التطبيق في زيادة أعداد المتبرّعين بالأعضاء بما يتواكب مع زيادة الطلب الذي تواجهه المؤسسات الصحيّة في سلطنة عُمان.

من جانبهم، أعرب ممثلو شركة صحار ألمنيوم عن فخر الشركة بدعمها لهذا التطبيق الإلكتروني التوعوي الذي يعد الأول من نوعه في سلطنة عمان والمنطقة في مجال زراعة الأعضاء؛ الأمر الذي يؤكد مواصلة التزام الشركة بمسؤوليتها ودعمها للقضايا والمبادرات والمشاريع التي تخدم كافة شرائح وقطاعات المجتمع، ترجمة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وتماشيًا مع أهداف وتطلعات رؤية "عمان 2040".

وخلال التدشين، كرم معالي الدكتور وزير الصحة الجهات المساهمة في إنجاز وإنجاح هذا العمل، وتثميناً للجهود التي بذلت في مجال زراعة الأعضاء.

ويأتي تدشين هذا التطبيق امتدادًا للحملة السابقة التي أطلقتها وزارة الصحة لتوعية المجتمع، وحثّه على التبرّع بالأعضاء، والتي أثمرت عن زيادة أعداد المسجلين في تطبيق وزارة الصحة "شفاء" للتبرّع بالأعضاء بعد الوفاة منذ تدشينه في ديسمبر 2021م، وبيّنت أنّه تمّت 17 عمليّة زراعة أعضاء (كلى) من متبرعين متوفين دماغيًا بين المستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس، و300 زراعة (كلى) تمّ التبرع لهم من الأقرباء الأحياء، و13 زراعة كبد من متبرعين أحياء في سلطنة عمان حتى الآن. ويمنح التطبيق التثقيفي المستخدم معلومات كثيرة للوصول إلى قرارات صحيحة حول زراعة الأعضاء.

تعليق عبر الفيس بوك