"أكوا باور بركاء": السوق الفورية "غير مجدية اقتصاديًا" في هذه المرحلة

 

الرؤية- مريم البادية

قالت شركة "أكوا باور بركاء" إن اتفاقية شراء الطاقة والمياه والتشغيل المستقبلي تنتهي اليوم 8 فبراير 2022، وقد بدأت شركة شراء الطاقة بتفعيل نظام شراء الطاقة الفوري اعتبارًا من أول يناير 2022، وذلك في إفصاح لها على بورصة مسقط.

ومع ذلك تعتقد الشركة أن العمل في السوق الفورية في هذه المرحلة "ليس مجديًا اقتصاديًا للشركة بسبب السعة الفائضة والسائدة في الشبكة، ولذلك سيتوجب على الشركة وضع وحدات الطاقة على وضعية الحفظ والاستعداد حتى تتاح الفرصة لاستيعاب السعة الفائضة".

وقال سالم بن زاهر السيباني الرئيس التنفيذي للشركة- في الإفصاح- إن الشركة "تراقب عن كثب التعديلات التنظيمية لتلبية اتفاقيات الطاقة الثنائية كبديل قابل للتنفيذ بدلًا من السوق الفورية الحالي".

وذكرت الشركة في الإفصاح أنه بالنظر إلى هذا الوضع؛ حيث إن الشركة لن تحصل على أي إيرادات من محطة توليد الكهرباء، فمن الاحتمال أنها لن تكون قادرة على تغطية بعض الالتزامات المتعلقة بالقرض طويل الأجل لمحطة طويل الأجل لمحطة الطاقة ومقدمي الخدمات الآخرين، كما هو مخطط حاليًا، حتى تُتاح لها الفرصة لتشغيل الطاقة الإنتاجية للكهرباء بإبرام اتفاقية ثنائية مباشرة.

وحصلت الشركة على تمديد اتفاقية شراء المياه لمدة عامين لمحطتي التناضج العكسي، ومن المقرر أن تدخل في مفاوضات مع مقرضي المشاريع ومقدمي الخدمات لإعادة جدولة قرضها طويل الأجل وتحديد السبل في تلبية التزاماتها المالية.

تعليق عبر الفيس بوك