بورصة مسقط تواصل تعويض الخسائر .. والأسهم القيادية تستقطب المستثمرين

 

مسقط- العُمانية

ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 22 نقطة وأغلق على 4030 نقطة مواصلا مكاسبه التي حققها قبل أسبوع عندما صعد فوق مستوى 4000 نقطة بعد الخسائر التي مُنِي بها نهاية الشهر الماضي عندما خسر أكثر من 100 نقطة وسط مخاوف عالمية بشأن تأثيرات المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" على الاقتصاد العالمي، إلّا أن هذه المخاوف تبددت فيما بعد لتستعيد البورصات العالمية صعودها.

واستطاع مؤشر بورصة مسقط الأسبوع الماضي الصعود للأسبوع الثاني على التوالي مستفيدا من موجة الإقبال التي شهدتها أسهم الشركات القيادية التي استهدفها المستثمرون خلال الأسبوع كالبنوك والشركات الاستثمارية. وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 13 شركة فقط مقابل تراجع أسعار 29 شركة واستقرار 26 شركة، إلا أن الارتفاعات المسجلة دفعت المؤشر الرئيس للبورصة للصعود، كما عززت صعود مؤشر القطاع المالي الذي ارتفع حوالي 67 نقطة وأغلق على 6463 نقطة، في حين تأثرت المؤشرات القطاعية الأخرى بالتراجعات المسجلة ليفقد مؤشر قطاع الصناعة 60 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات 20 نقطة ومؤشر السوق الشرعي نحو نقطة واحدة.

وجاء سهم ظفار لتوليد الكهرباء في مقدمة الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 8.5 بالمائة وأغلق على 76 بيسة، وارتفع سهم البنك الأهلي بنسبة 6.3 بالمائة وأغلق على 118 بيسة، وصعد سهم مصانع مسقط للخيوط بنسبة 4.1 بالمائة وأغلق على 75 بيسة، وارتفع سهم بنك صحار بنسبة 3.6 بالمائة وأغلق على 114 بيسة، وارتفع سهم عُمان للاستثمارات والتمويل بنسبة 3.5 بالمائة وأغلق على 146 بيسة، كما شملت الارتفاعات أسهم المطاحن العمانية وبنك عُمان العربي وبنك نزوى وبنك إتش إس بي سي عُمان" وبنك ظفار و"الدولية للاستثمارات المالية القابضة".

وتأثرت القيمة السوقية لبورصة مسقط الأسبوع الماضي بالتراجعات التي شهدتها البورصة وخاصة في السوق النظامية التي هبطت قيمتها السوقية بـ24.5 مليون ريال عماني، إلّا أن إدراج صكوك المضاربة الثانوية الدائمة وغير المضمونة لأومنفيست بقيمة 52 مليون ريال عماني دفع القيمة السوقية الإجمالية لتسجيل مكاسب أسبوعية بـ32.9 مليون ريال عماني لتصعد بنهاية الأسبوع الماضي إلى 22 مليارا و19.5 مليون ريال عماني.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجع أسعار 29 شركة من بينها الحسن الهندسية التي تراجع سهمها بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 18 بيسة، ومدينة مسقط للتحلية التي هبط سهمها بنسبة 9.1 بالمائة وأغلق على 89 بيسة، والأسماك العمانية التي تراجع سهمها بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 60 بيسة، والمها لتسويق المنتجات النفطية التي تراجع سهمها بنسبة 8.3 بالمائة وأغلق على 616 بيسة، واس ام ان باور القابضة التي تراجع سهمها بنسبة 6.3 بالمائة وأغلق على 44 بيسة.

وتراجع عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي إلى 1705 صفقات مقابل 1749 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، غير أن قيمة التداول ارتفعت من 8.4 مليون ريال عماني إلى 23.3 مليون ريال عماني مستفيدة من إدراج صكوك المضاربة الثانوية الدائمة وغير المضمونة لأومنفيست التي شهدت تداولات بقيمة 9.2 مليون ريال عماني تمثل 39 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وقالت أومنفست الأسبوع الماضي إن هذه الصكوك التي تم إدراجها في 14 ديسمبر تم إصدارها لشركة جبرين العالمية للتنمية وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لأومنفست مقابل تبادل 139.4 مليون سهم "أسهم خزينة" تملكها شركة حبرين في أومنفست بذات القيمة ومن بعد ذلك سيتم إلغاء هذه الأسهم، مشيرة في إفصاحها إلى أن شركة جبرين بصدد بيع هذه الصكوك إلى مستثمرين من أجل الاستفادة منها لأغراض استثمارية للمجموعة. وبلغ عدد صكوك أومنفست التي تم تداولها الأسبوع الماضي 9.2 مليون صك من خلال 15 صفقة بقيمة ريال عماني واحد للصك. وتعتزم أومنفست تخفيض رأسمالها من 80.7 مليون ريال عماني إلى 66.7 مليون ريال عماني وفقا للقرارات التي اتخذتها الجمعية العامة غير العادية التي عقدتها الشركة في نوفمبر الماضي والتي وافقت على إلغاء أسهم الخزينة الآيلة للشركة بالكامل كجزء من عملية تبادل الأسهم مع شركة جبرين. وشهد الأسبوع الماضي تداولات مرتفعة لبنك صحار الدولي الذي شهد تداولات بقيمة مليونين و180 ألف ريال عماني تمثل 9.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد بنك مسقط تداولات بقيمة 1.6 مليون ريال عماني، وبلغت قيمة التداول على سهم شركة عُمان للاستثمارات والتمويل 1.5 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك