انطلاق أسبوع التبادل الثقافي الرقمي بين الشباب في سلطنة عمان والصين

الرؤية- ريم الحامدية

بدأت وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالشراكة مع وزارة الثقافة الصينية، أعمال أسبوع التبادل الثقافي الرقمي بين شباب البلدين الصديقين، وذلك بهدف تقديم تجارب في المجالات الرقمية الحديثة بما في ذلك أفلام الكرتون والألعاب والبث عن طريق النت وإنتاج البودكاست والمدونات الصوتية، وذلك تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة وسعادة لي لينغ بينغ سفيرة الصين لدى سلطنة عمان وعدد من المسؤولين.

وقال سعادة سعيد البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب إن موقع سلطنة عُمان الاستراتيجي ضمن طريق الحرير الجديد يعطيها مكانة هامة للتبادل والتعاون الثقافي، ويأتي هذا الأسبوع ليؤكد امتداد تاريخ العلاقات العُمانية الصينية التي وثقتها وخلدتها الوثائق والمحفوظات في سجلات البلدين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية. وأكد سعادته أنَّ سلطنة عُمان تؤكد بإطلاق "الأسبوع الثقافي الرقمي العُماني الصيني" أهمية استثمار فضاءات العالم الرقمي الافتراضية للتبادل الثقافي. وأشار سعادته إلى إن إطلاق قائمة من موسيقى الفنون التقليدية المنتقاة من ثقافة عُمان والصين عبر الإذاعات والمنصات الافتراضية لهذا الأسبوع "يجعلنا نؤمن بحيوية التراث الثقافي وضرورة استمراره وتسويقه والترويجية للشباب"، مضيفا أن هذا التنوع الثقافي الموسيقي والتبادل السمعي الفني يحقق نوعًا من التعايش والتفاهم والتقارب الثقافي تحتاجه الأجيال المعاصرة.

ويأمل سعادته بعد انتهاء هذا الأسبوع أن يستمر شباب البلدين في تصميم مبادرات وإطلاق شراكات ثقافية تسهم في تمكين قطاع الثقافة الرقمية في المجالات الثقافية والفنية والاقتصادية والرياضية والإعلامية وغيرها وتساعد في تحقيق التقدم الحضاري للبلدين.

وأكدت سعادة تشانغ شو نائب وزير الثقافة والسياحة بجمهورية الصين الشعبية احتفاء جمهورية الصين بالشباب؛ حيث إنهم يمثلون القوة النشطة والعمود الفقري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. فأصدرت الحكومة الصينية "الخطة المتوسطة والطويلة لتنمية الشباب" التي تضع خطة التنمية المفصلة لشباب في مجالات التعليم والصحة والزواج والتوظيف والثقافة. وبينت أن الخطة تهدف إلى كشف الطريق الصحيح لتنمية الشباب وخلق بيئة جيدة لها، وتعزيز استعدادات الشباب والارتقاء بمستوى التنمية العامة لهم، مشيرة إلى أن تنمية الشباب عنصرا أساسيا في الرؤية المستقبلية لعمان  2040 تحت قيادة صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب.

وأصدرت وزارة الثقافة والرياضة والشباب "الخطة التنفيذي للاستراتيجية الثقافية للسلطنة 2021-2040)"، وعملت الوزارة على إنشاء قناة الاتصال المباشر بين الحكومة والشباب وتطوير منصات مختلفة لدعم الشباب هادفة إلى تنمية قدرات الابتكار والمهارات المهنية للشباب وتعزيز حبهم للوطن.

وعبر الاتصال المرئي، قال سعادة السفير ناصر بن محمد البوسعيدي سفير سلطنة عمان لدى جمهورية الصين الشعبية إن إقامة "أسبوع التبادل الثقافي الرقمي بين الشباب العماني والصيني" عبر الاتصال المرئي دليل على ما يمتلكه شبابنا من عزيمة وإرادة، فالبرغم من وقوف الجائحة حائلا لتنفيذ هذا الأسبوع على أرض الواقع إلا أنها لم تثني عن إقامة هذا الملتقى رقميا. وأشار إلى إيمان قادة البلدين الريادي الهام لبناء المجتمع وصناعة الحاضر والتطلع إلى مستقبل أفضل.

تعليق عبر الفيس بوك