احتفاءً بالذكرى السنوية الثالثة لتسجيل فن عرضة الخيل والإبل بـ"اليونسكو"

انطلاق مهرجان عرضة الخيل والإبل تزامنًا مع احتفالات العيد الوطني المجيد

...
...
...
...
...
...
...
...
...

جعلان بني بوعلي- الرؤية

انطلق مهرجان عرضة الخيل والإبل الذي نظمه نادي الأصايل للفروسية تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الحادي والخمسين المجيد، واحتفاءً بالذكرى السنوية الثالثة لتسجيل فن عرضة الخيل والإبل لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وذلك بحضور عدد من المشايخ والرشداء ومحبي وعشاق رياضة الفروسية.

وتأتي إقامة المهرجان انعكاساً لما وصل إليه فن عرضة الخيل والإبل في السلطنة من اهتمام ودعم حكومي وخاص؛ حيث اشتمل المهرجان على عدد من اللوحات الفنية التراثية الخاصة بعرضة الخيل والإبل مثل همبل الخيل وتغرود الهجن والتحوريب وركض العرضة وتنويم الخيل.

وبدأ المهرجان من خلال تقدم 3 فرسان من المشاركين بالمهرجان مستأذنين راعي المناسبة ببدء الفعاليات. وتضمن المهرجان عددا من الفقرات المتنوعة أبرزها رياضات الخيل التقليدية (ركض العرضة) من مختلف ولايات السلطنة وعددهم 100 فارس إضافة إلى 50 ناقة.

وبدأ العرض من خلال دخول الفرسان وراكبي الإبل المشاركين إلى ساحة الاستعراض أمام المنصة الرئيسية في عرض منظم لمسير الخيل والإبل المتمثل في فن همبل الخيل والإبل الذي رسم من خلاله جميع الفرسان لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي الموحد وجيادهم وجمالهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنبا إلى جنب وهم يرددون فن همبل الخيل والإبل وهو أحد الفنون التراثية الجميلة المرتبطة بفنون الخيل والإبل ثم قدم راكبي الإبل فن التغرود.

ثم استعرض الفرسان فن "محورب الخيل" وهو أحد الفنون التقليدية التي تمارس مع الخيل؛ حيث شكل الفرسان وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار الفارس تلو الآخر.  وخلال هذا الفن يقوم أحد الفرسان بإلقاء أبيات شعرية فيها امتداح لمآثر الخيل وافتخاره  بما تحقق على تراب هذا الوطن الغالي من منجزات عظام وعلى أثره يجيبه الفرسان بتكبيرة بعد انتهاء صدر وعجز كل بيت شعري.

كما قدم مجموعة من الفرسان مهارات الفروسية في استعراض مبهر اكدوا فيه تألقهم وبرعاتهم في السيطرة على خيولهم من خلال استعراضات مثيرة لايمكن لأي فارس القيام بها إلا بعد خضوعه لتدريبات خاصة وشاقة، وقد نالت هذه الفقرة استحسان الجميع.

وحفاظاً على العادات والتقاليد المتعارف عليها في السنن والأعراف المتعلقة بركض عرضة الخيل والإبل؛ حيث يتم دخول الخيل في مقدمة المسيرة المعروفة بلوحة همبل الخيل والإبل، وعند استعراض فن العرضة بدأ الاستعراض  بعرضة الإبل ولقد استعرض راكبو الإبل في المهرجان عددا من الأشواط المثيرة استعرض من خلالها راكبو الإبل عددا من المهارات الشيقة.

 

 

وتأتي إقامة مهرجان عرضة الخيل والإبل بدعم ومساندة من المؤسسات  الحكومية بولاية جعلان بني بوعلي والشركة العمانية الهندية للسماد "اميفكو".

وقال علي بن بدر بن علي السنيدي الرئيس الفخري لنادي الأصايل للفروسية: "ما رأيناه مداعةً للفخر والاعتزاز من خلال مشاركة الفرسان من مختلف ولايات السلطنة ومن مختلف الأعمار الكبير والصغير، وهو ما يدل على اهتمام العمانيين بموروثاتهم العريقة ونقلها لأجيالهم".

تعليق عبر الفيس بوك