خبير اقتصادي: الإفراج عن مخزونات النفط العالمية وراء تراجع سعر البرميل

الرؤية- مريم البادية

قال الخبير الاقتصادي علي بن حمدان الرئيسي إنَّ إفراج عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية والهند وبريطانيا، عن بعض احتياطياتها من المخزونات النفطية، تسبب في انخفاض سعر البرميل في تداولات البورصات، حيث أنهى البرميل ارتفاعات استمرت لأربع جلسات.

وأضاف الرئيسي- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- أنَّ تراجع أسعار النفط ناتجة أيضًا عن عودة قوية لانتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" في الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل والهند وبعض الدول الأوروبية، مما يُهدد التعافي الاقتصادي العالمي، وخاصة في ظل تراجع نمو الاقتصاد الصيني. وأوضح الخبير الاقتصادي أنه من الصعب التنبؤ إلى أي مدى ستتراجع أسعار النفط، غير أنه أشار إلى تقديرات دولية تتوقع بقاء السعر في حدود 80 دولارا للبرميل حتى نهاية العام الجاري وبداية العام المقبل.

وبين الرئيسي أن السلطنة استفادت من ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة، مما ساهم في تراجع في عجز الموازنة العامة للدولة وعجز الحساب الجاري. وذكر الرئيسي أنه في حال بقاء الأسعار عند مستوياتها الحالية، فإنَّ الاقتصاد الوطني سيسجل تحسنًا في مؤشراته الرئيسية، لكن يبقى هذا التحسن مرهونًا بتحسن الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب العالمي على النفط، فضلاً عن جهود مكافحة انتشار "كوفيد-19" وتفادي وقوع انتكاسة في هذه الجهود والعودة إلى الإغلاقات التي سيطرت على الاقتصاد العالمي خلال الفترة الماضية.

تعليق عبر الفيس بوك