التدريب على التراكيب النحتية ثلاثية الأبعاد في "تعليمية الداخلية"

 

نزوى- ناصر العبري

نفذت دائرة الإشراف التربوي بتعليمية الداخلية ممثلة بوحدة الفنون التشكيلية برنامجًا تدريبيًا بعنوان "تراكيب نحتية ثلاثية الأبعاد في مجال التشكيل باستخدام خامة الخشب لمعلمي ومعلمات مادة الفنون التشكيلية"، وذلك في مركز نزوى الثقافي وتستمر لمدة أسبوع قدمها حاتم الشعيلي معلم مادة الفنون التشكيلية  بمدرسة رأس الجبل للتعليم الأساسي (1- 12).

وتركز الحلقة على فن التشكيل باستخدام خامة الخشب وذلك لما تملكه هذه الخامة من تعدد إمكانياتها وقدراتها في التشكيل كما تتيح للفنان المبدع  قدرةً لإظهار مكنوناته الإبداعية ومخزونه من الخيال الفني لتجسيد أعمال ثلاثية الأبعاد من خلال أساليب التشكيل المختلفة كالنحت والتركيب بأدوات خاصة لإنتاج أعمال وظيفية جمالية توجه المعلم والطالب نحو سوق العمل.

وقالت شيخة بنت أحمد بن ناصر الريامية مشرفة فنون تشكيلية إن البرنامج تخصصي في مجال التشكيل والنحت على الخشب؛ لإنتاج أعمال ثلاثية الأبعاد من خلال توظيف معالجات الحذف والتفريغ والزخرفة والسنفرة وغيرها من المعالجات على خامة الخشب، بتصاميم مستوحاة من الهوية العمانية.

وقال أحمد بن سيف الشكيلي مشرف فنون تشكيلية إن هذا البرنامج يستهدف 50 معلماً ومعلمة للفنون التشكيلية بالمحافظة، لإثراء خبراتهم في جانب النحت القائم على الفراغ وإكساب المعلمين مهارات التعامل مع خامة الخشب وإتقان التشكيل بها. وأكد حاتم بن حميد بن محمد الشعيلي معلم مادة الفنون التشكيلية بمدرسة رأس الجبل للتعليم الأساسي أن المشاركين في البرنامج حصلوا على معلومات شيقة حول فن النحت ثلاثي الأبعاد، وتعرفوا على الأدوات الخاصة بالنحت.

وقالت بشائر بنت محمد بن عبدالله الرقيشية معلمة فنون تشكيلية بمدرسة القلعة: "خلال وجودي في ورشة تراكيب نحتية ثلاثية الأبعاد اكتسبتُ خبرة في العديد من الجوانب كالتعرف على قواعد الأمن والسلامة في استعمال الأدوات، وتعرفنا على أنواع الأخشاب وطريقة التعامل معها باستخدام الأدوات الكهربائية الحديثة والأدوات اليدوية التقليدية".

وقال صالح بن خلفان بن حمود البكري معلم فنون تشكيلية بمدرسة "أحمد بن النظر" إن البرنامج يحمل في طياته الكثير من الفوائد لمعلم الفنون، وخصوصا تلك المتعلقة بمناهج المادة، مشيرا إلى أن الفنون التطبيقية رديفة للفنون الجميلة ولها فوائدها واستعمالها في نواحي الحياة وفنون التراكيب النحتية بخامة الخشب لها محبيها ومتذوقيها.

تعليق عبر الفيس بوك