معركة تأكيد التأهل

"الأحمر" يواجه بنجلاديش بمعنويات مرتفعة وجاهزية تامة

 

◄ برانكو إيفانكوفيتش: نتطلع إلى النقاط الثلاث.. ولا نعاني الضغوط

◄ محسن جوهر: المعسكرات ساهمت في تجانس اللاعبين والتأٌقلم مع خطط المدرب

 

الرؤية- أحمد السلماني

 

يسعى منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم إلى تأكيد جدارته وأحقيته في التواجد بين كبار القارة الآسيوية والصعود للدور الحاسم من التصفيات النهائية لكأس العالم 2022، وذلك عندما يلتقي نظيره المنتخب البنجلاديشي في تمام الساعة 09:10 من مساء اليوم الثلاثاء، وذلك في ختام مباريات المجموعة الخامسة، على إستاد حمد بن جاسم في العاصمة القطرية الدوحة.

مواجهة الذهاب انتهت بفوز الأحمر بأربعة أهداف مُقابل هدف وحيد سُجل في الشوط الثاني بعد أن صمد المنتخب البنجلاديشي في الشوط الأول مع توالي الهجمات العمانية. ويُسدل الستار اليوم الثلاثاء أيضًا على كافة مباريات المجموعات السبع المتبقية في التصفيات المزدوجة.

وواصل "الأحمر" تدريباته بكامل نجومه وبمعنويات عالية بعد اجتيازه لعقبة المنتخب الأفغاني؛ حيث إن أية نتيجة غير الفوز قد تدخله في حسابات بالغة التعقيد بعد انسحاب المنتخب الكوري الشمالي وبالتالي إلغاء نتائج مباريات متذيل المجموعة. ومع اختيار أفضل 5 ثوانٍ للمرحلة النهائية تعززت حظوظ المنتخب للتأهل حيث بمقدوره الوصول للنقطة 18 ومع خصم نقاطه مع صاحب المركز الأخير يتبقى 12 نقطة. والفارق على المستوى الفني بين المنتخبين كبير؛ حيث إنَّ تصنيف نمور البنغال هو 184 عالميا، فيما يقع منتخبنا في التصنيف الدولي في المركز 80 عالميًا، وسيلعب الأحمر منتشيا بفوزه على المنتخب الأفغاني ونسبة حظوظه بالتأهل عالية قياساً بباقي المنتخبات التي تحل ثانياً في مجموعاتها.

في الجانب الآخر، يعمل منتخب بنجلاديش صاحب المركز الأخير في المجموعة الخامسة على تحسين صورته عبر تقديم أداء قوي والسعي لاستغلال أي فرصة تساعده في أن يحقق المفاجأة ويمضي بظروف المباراة حسب الوقائع والمنطق قياسا بين فوارق المستوى الفني بين المنتخبين.

لكن الأحمر سيسعى إلى حسم النتيجة باكرًا والتواجد للمرة الثالثة في الدور الحاسم للتصفيات النهائية لكأس العالم بعد أعوام 2002 و2014 فيما سيتواجد للمرة الخامسة في النهائيات الآسيوية بعد أعوام 2004 و2007 و2015 و2019. ولتجنب أية حسابات غير محمودة، يتعين على الفريق حسم نتيجة اللقاء؛ إذ إن فوز الهند على أفغانستان سيدخل الأحمر في حسابات متشابكة مع انتظار نتائج المجموعات الأخرى.

ومن المتوقع أن يجري المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش تغييرات طفيفة في التشكيلة الأساسية التي لعب بها أمام قطر وأفغانستان؛ حيث سيغيب حارب السعدي الذي حصل على إنذارين، ومن المرجح الزج بمحسن جوهر وعصام الصبحي وأمجد الحارثي منذ بداية اللقاء.

وقال إيفانكوفيتش في مؤتمر صحفي قبل مباراة منتخبنا أمام بنجلاديش إن المنتخب جاهز لاقتناص النقاط الثلاث وحسم التأهل. وأضاف "سنلعب بكل جدية واللاعبون جاهزون لهذه المباراة... نتطلع إلى 3 نقاط ونعلم أن هذه المباراة ليس فيها ضغوط على المنتخبين، لكن لدينا التزام بتقديم أفضل ما لدينا في كل المباريات لإرضاء الشعب العماني وأنفسنا دون تهاون". وتابع قائلاً: "لدي رضا تام تجاه اللاعبين بعد مرورنا بظروف صعبة حالت دون تجمعنا سابقاً، إلا أنهم كانوا في أتم الجاهزية من خلال المعسكرات الأخيرة وأثبتوا جديتهم ليحققوا هدفنا من هذه التصفيات". وكشف المدرب عن إشراك وجوه جديدة قائلاً: "نعم.. ستكون هناك بعض التغييرات في مباراة بنجلاديش؛ وذلك لإعطاء الجميع فرصة المشاركة وأنا أثق في الجميع".

من جهته، قال محسن جوهر لاعب وسط منتخبنا إن الأجواء مثالية لتقديم الأفضل، مضيفاً "الحمد لله جميع اللاعبين في أتم الجاهزية وسنقدم أفضل ما لدينا لتحقيق الفوز.. نعيش أجواء مثالية وفوزنا على أفغانستان عزز معنوياتنا، نحترم منتخب بنجلاديش ولذلك سنقدم مباراة تليق بنا ونُسعد بها الشعب العماني". وأوضح أنَّ إلغاء المسابقات أثر على اللاعبين ومستوياتهم، لكن المعسكرات عوضت ذلك وساهمت في تجانس اللاعبين وتأقلمهم مع خطط وأسلوب المدرب.

تعليق عبر الفيس بوك