الإثارة عنوان المواجهات المرتقبة

9 أندية تتنافس للظفر بـ3 بطاقات مؤهلة لـ"دوري الأضواء"

تحليل- أحمد السلماني

 

عشاق دوري الدرجة الأولى سيكونون على موعد مع الإثارة والقوة والندية والمنافسة الشرسة بين الأندية المتأهلة للدور الثاني من هذه البطولة، والتي تسعى لشق طريقها للظفر بواحدة من بطاقات الصعود الثلاث لدوري الأضواء  (دوري عمانتل)، وذلك من أصل 9 أندية.

وأسفرت القرعة عن تواجد أندية العروبة وعبري ومجيس ومصيرة في المجموعة الأولى، فيما تأتي أندية أهلي سداب وبوشر وصور وسمائل والمضيبي في المجموعة الثانية.

وشهدت المجموعة الأولى في الدور الأول تصدُر أهلي سداب لها برصيد 18 نقطة بعد أن حقق 5 انتصارات و3 تعادلات ولم يخسر أية مواجهة بعد أن ظهر بشكل مغاير هذا الموسم، كما وأن خط هجومه هو الأقوى بعد أن أحرز 18 هدفاً وولج في مرماه 5 أهداف فقط وبالتالي يعتبر رقما صعبا ومرشحا وبقوة للعودة لدوري الأضواء والشهرة فلربما يستعيد الزمن الجميل إبان سيطرته على الكرة العمانية في حقبة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. وحل بوشر ثانياً بـ14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين وخسارتين وأحرز 11 هدفا، وولج مرماه 7 أهداف وقد يحتاج الفريق لزيادة الفاعلية الهجومية والتركيز العالي في خط الدفاع لضمان المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لدوري الأضواء، وجاء سمائل ثالثا بـ13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل و3 خسائر متتالية في آخر 3 جولات، حيث بدأ الفريق بقوة في بداية الموسم إلا أنه تراجع منذ خروجه من منافسات الكأس، وكان قد أحرز 11 هدفاً واستقبلت شباكه 6 أهداف والفريق يحتاج إلى استعادة الثقة ولغة الانتصار مجددا إن أراد الظفر بأي من بطاقات التأهل.

ونظرياً وففق نتائج المرحلة الأولى من الدوري، فإن تأهل العروبة وعودته لدوري عمانتل إنما هي مسألة وقت لا أكثر، إلا أنَّ عالم الساحرة المستديرة مليء بالمفاجآت. وتأهل الفريق للمرحلة الثانية بجدارة واستحقاق، بعد تصدره للمجموعة الثانية وتحقيقه 26 نقطة من 8 انتصارات وتعادلين ولم يتلقَ أية خسارة وأحرز هجومه 11 هدفاً ولم يلج مرماه سوى هدف واحد فقط وبالتالي فهو بحاجة إلى فاعلية هجومية أكبر لضمان العودة للأضواء. وحل صور ثانيا بتحقيقه 16 نقطة من 4 انتصارات و4 تعادلات وخسارتين وأحرز 11 هدفاً إلا أن شباكه استقبلت 8 أهداف وبالتالي فهو يعاني في خط الظهر، وجاء مصيرة- مفاجأة الدوري- ثالثا بتحقيقه 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين و4 خسائر وأحرز هجومه الكاسح 15 هدفاً إلا أنه استقبل 12 هدفا في شباكه وبالتالي فإن الفريق بحاجة إلى إتزان هجومي ودفاعي في وقت واحد.

وجاء تأهل عبري منطقياً بتصدره للمجموعة الثالثة برصيد مساوٍ مع مجيس، عبري شكّل ظاهرة جميلة هذا الموسم بتألقه اللافت بالدوري وخروجه الدراماتيكي بالكأس على يد السويق وبضربات الحظ الترجيحية في مباراة أكدت على إمكانية تأهل عبري لدوري عمانتل،عبري حقق 5 انتصارات و3 تعادلات وخسارتين وأحرز هجومه 10 أهداف فقط وولج مرماة 6 أهداف، وبالتالي فهو بحاجة إلى الفاعلية الهجومية.

وحل مجيس ثانيا بتحقيقه لـ5 انتصارات و3 تعادلات وخسارتين وأحرز هجومه 11 هدفا لكنه استقبل 9 أهداف وبفارق الهدف حل ثانيا خلف عبري وخبرة الفريق في التعامل مع المباريات الحاسمة قد تشكل ورقة رابحة له للتأهل والعودة لدوري عمانتل تل، فيما تمكن المضيبي من التأهل ثالثا رغم الخسارة من المثابر الخابورة بثنائية بيضاء في المباراة الأخيرة وتعادلهما في عدد النقاط (14 نقطة)، إلا أن الأول تأهل بفارق الأهداف،عنابي الشرقية فاز في أربع وخسر مثلهن وتعادل في مبارتين وأحرز 13 هدفا وسكنت في شباكه 10 أهداف وبالتالي فإن الفريق بحاجة إلى التوازن هجوميا ودفاعيا. ومن المقرر إقامة مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب في كل مجموعة، على أن يتأهل أول المجموعتين مباشرة إلى دوري عمانتل للموسم المقبل 2021/ 2022، ويلعب المتأهلان مباراة لتحديد بطل المسابقة في نسختها الحالية، بينما سيلعب أصحاب المركز الثاني في كل مجموعة، مباراة، لتحديد الفريق صاحب المركز الثالث والمتأهل لدوري عمانتل برفقة البطل والوصيف.

تعليق عبر الفيس بوك