هل تصبح الهند الوجهة الثالثة لتصنيع "تسلا"؟

الرؤية - وكالات

تقترب شركة "تسلا" من عقد اتفاقية لتصنيع سيارات كهربائية في الهند لأول مرة، مما يفتح آفاقا جديدة لانتشار السيارات الكهربائية في العالم بعد أن أنشأ مؤسسها إلون مسك خطوط إنتاج كل من في الولايات المتحدة والصين.

وقال رئيس وزراء ولاية كارناتاكا الجنوبية، وعاصمتها بنجالور، إن شركة تسلا اختارت الولاية لإنشاء أول مصنع لها. وقال أشخاص مطلعون إن شركة صناعة السيارات تتفاوض مع المسؤولين المحليين منذ ستة أشهر وتعمل بجدية على تجميع السيارات في ضواحي بنجالور.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إن الشركة تجري المعاينة اللازمة للعقارات التي اختارتها لتكون مكاتب الشركة في المنطقة كما تخطط لإنشاء كيان للبحث والتطوير. وقالوا إن تسلا ركزت على بنجالور لأنها تتشكل لتصبح مركزًا للسيارات الكهربائية ووجهة لصناعات الطيرانن وكانت تسلا قد قامت بالفعل بتأسيس وحدتها الهندية ومكاتبها المسجلة في وسط مدينة بنجالور.

وتأكد أن إلون ماسك مؤسس تسلا سيدخل الشركة إلى الهند في يناير الماضي بعد أشهر من التكهنات، حيث قام أغنى رجل في العالم في 13 يناير بالتغريد "كما وعدنا" ردًا على تقرير على مدونة تركز على تسلا، مفادها أن صانع السيارات الكهربائية الأشهر يجري محادثات مع عدة ولايات هندية لفتح مكتب، وصالات عرض، ومركز بحث وتطوير، وربما مصنع.

وعلى الرغم من هذه الأخبار فإن غزو تسلا للهند قد يكون صعبًا للغاية، فحتى الآن لم تمد الهند بعد بساط الترحيب للسيارات الكهربائية مثل جارتها الصين، التي أنشأت تسلا فيها أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة وتسيطر الآن على مبيعات السيارات الكهربائية المتميزة، وتمثل السيارات الكهربائية حاليا حوالي 5% من مبيعات السيارات السنوية في الصين ، وفقًا لبلومبرج مقارنة بأقل من 1% في الهند.

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، تضم الصين حوالي 60% من مواقع الشحن البطيء والسريع للسيارات في العالم، وكانت الهند تتخذ خطوات مماثلة، ولكن ليس على نفس النطاق الواسع مثل الصين، ففي عام 2015، أطلقت خطة اعتماد وتصنيع أسرع للمركبات الهجينة، مع الاعلان عن التزام بقيمة 9 مليارات روبية (123 مليون دولار) للإعانات التي تغطي كل شيء من الدراجات ثلاثية العجلات الكهربائية إلى الحافلات، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. وكان الجيل الثاني من برنامج FAME الذي تم تقديمه في عام 2019 أكبر، حيث بلغ 100 مليار روبية لتشجيع شراء المركبات الكهربائية وبناء البنية التحتية للشحن.

كما خفضت الهند أيضًا ضريبة السلع والخدمات على المركبات الكهربائية إلى 5% من 12%، اعتبارًا من أغسطس 2019، وهي أقل بكثير من الرسوم التي تصل إلى 28% المفروضة على السيارات الأخرى، وهو ما أثار انتقادات من شركات مثل تويوتا.

تعليق عبر الفيس بوك