أوبك بلس ستضمن ألا تهوي أسعار النفط مجددا

لندن - رويترز

 قال محمد باركيندو أمين عام أوبك اليوم الخميس إن تحالف أوبك بلس سيضمن ألا تهوي أسعار النفط بقوة مجددا حين يجتمع لوضع السياسة في نهاية نوفمبر مضيفا أن الطلب على النفط يتعافى بوتيرة أبطأ من المتوقع.

وقال باركيندو "أريد أن أطمأنكم بأن الشراكة بين أوبك والدول خارجها ستستمر في فعل ما تجيده من خلال ضمان أننا لن ننتكس لهذا التراجع شبه التاريخي الذي شهدناه"، جاءت تصريحات باركيندو ردا على سؤال في منتدى إنرجي إنتليجنس بشأن ما إذا كان هناك مجال لزيادة مزمعة في إنتاج النفط اعتبارا من يناير كانون الثاني من جانب أوبك بلس، المجموعة التي تضم دول أوبك وروسيا وحلفاء آخرين، وقال "علينا أن نكون واقعيين بشأن أن ذلك التعافي لا يزيد بالوتيرة التي توقعناها في وقت سابق من العام... الطلب في حد ذاته لا يزال ضعيفا".

ويُعقد اجتماع اليوم الخميس للجنة الفنية لأوبك بلس لمناقشة مدى التزام الدول بخفض إنتاج النفط والعوامل الأساسية للسوق، وقال مصدران في أوبك بلس لرويترز إن التزام المجموعة باتفاق خفض المعروض النفطي في سبتمبر بلغ 102%.

وطلبت المجموعة من دول مثل العراق ونيجيريا والإمارات التي لم تف التزاماتها، بتطبيق خفض إضافي حتى نهاية العام للتعويض، وقال باركيندو إن نظام التعويض يعمل بشكل جيد.

ومن المقرر أن تقلص أوبك بلس تخفيضات الإنتاج مليوني برميل يوميا بداية من أول يناير كانون الثاني، من 7.7 مليون برميل يوميا، وذكر باركيندو أن المجموعة عندما تعقد اجتماعا وزاريا يومي الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني والأول من ديسمبر ستقيم أوضاع السنة بأكملها قبل اتخاذ أي قرارات بشأن البقاء على ذات المسار أو تعديل السياسات.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الثلاثاء في المنتدى إن منتجي النفط في مجموعة أوبك بلس سيلتزمون بخططهم تقليص حجم تخفيضات إنتاج النفط اعتبارا من يناير .

 

تعليق عبر الفيس بوك