نادال يتوج بـ"رولان جاروس" للمرة 13

مجيد بن عبدالله العصفور

توج الإسباني رافاييل نادال بالبطولة الفرنسية للتنس بعد فوزه على بطل العالم نوفاك ديكوفيتش بنتيجة ٦/ صفر و٦/ ٢ و٧/ ٥ في مباراة استغرقت ٢:٣٨ ساعة، ملحقًا الخسارة الأولى باللاعب الصربي المصنف الأول على العالم.

محققًا الأرقام والمراكز التالية في البطولة.

سلطان رولان جاروس، ملك الملاعب الترابية يصل للمرة الـ20 إلى نهائيات مباريات الجائزة الكبرى (١٣ مرة) رولان جاروس (١٣ مرة) أمريكا (مرتين) أستراليا (مرتين) ويمبلدون (٣ مرات).

وفاز بمباراته الـ١٠٠ في البطولة الفرنسية، وحقق لقبه الـ١٣ في رولان جاروس، مؤكداً الترشيحات الأقوى التي صبت لصالحه، ويصنع تاريخ رولان جاروس، ويعادل الرقم القياسي بالتتويج لأسطورة التنس السويدي روجيه فيدرر بفوزه بـ٢٠ لقباً، عالمياً من ألقاب بطولات الجائزة الكبرى، البطولة المحببة لديه، وهو الأكبر سنًا (٣٤ عامًا) والأكثر فوزاً ومشاركة بالبطولة الفرنسية (١٣ مرة) .

يبقى القول إن هزيمة الصربي نوفاك الذي لم يهزم في أي لقاء في هذا العام تكشف دروسًا تتكرر على الدوام منها أن القمة ليست حكراً لأناس دون غيرهم.

وتقابل نوفاك مع نادال 55 مرة؛ حيث فاز ديوكوفيتش 29 مباراة مقابل 26 مباراة لنادال. ومن بين 55 مباراة، كانت 27 مباراة على ملاعب صلبة، و24 على الملاعب الترابية، و4 على الملاعب العشبية.

أطول مواجهة بينهما كانت في أستراليا واستغرقت ٥:٥٣ ساعة، أما أطول مواجهة بينهما في رولان جاروس فاستغرقت ٤:٣٧ ساعة، وأطول ضربات متبادلة بينهما 19 ضربة.

أما أصغر لاعب فاز بالبطولة فهو الأمريكي مايكل شانج (من أصل صيني)، لأول مرة تلعب مباراة النهائي تحت سقف مغطى لغزارة الأمطار التي تشهدها عاصمة النور.

وشارك في إدارة المباراة الحكم التونسي أنيس الرصايصي ممثلاً لتونس والعرب في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس من ضمن مراقبي الخطوط.