"عمانتل": جهود حثيثة لحماية المشتركين من التهديدات السيبرانية

 

مسقط - الرؤية

أكدت عُمانتل، الشركة الوطنية الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة، أنَّها تواصل بذل جهود كبيرة تتواءم مع الاستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات في السلطنة والتي تعتمد على أفضل المُمارسات الدولية وتسهم في الوفاء بالطلب المحلي والإقليمي على هذه الخدمة؛ حيث تعتمد الهيئات والشركات والأفراد على الإنترنت وتقنيات الاتصالات في العمل والخدمات، وباتت الحاجة ماسة لتأمين الحماية من الهجمات السيبرانية وتأمين هذه المعلومات.

وقال عبدالله بن حمود البرواني مدير عام أمن المعلومات والاتصالات بعمانتل: "تعد شبكات الاتصالات العمود الفقري لأي تبادل للمعلومات، وعادة ما تكون هدفاً تترصده الهجمات الفيروسية والإجرامية – وبخاصة مع التطورات الحديثة في شبكات الاتصالات القائمة على بروتوكول الإنترنت. ولذلك، تكون هذه النظم عرضة لمختلف أشكال التخريب الرقمي وانتهاكات قرصنة البيانات والسرقة، وهو ما يجعل سلامة البيانات وأمنها أولوية لنا في عُمانتل". وأشار البرواني إلى أن عمانتل تمتلك الخبرة الكافية لمواجهة هذه التهديدات المحتملة، وتعمل على تطبيق أفضل المعايير والسياسات والممارسات الدولية في مجال أمن المعلومات، وكانت من أوائل الشركات على مستوى العالم التي تبنت تطبيق وتنفيذ معيار الآيزو 27701 لحماية الخصوصية والبيانات، والذي من المُقرر أن يكتمل تنفيذه في عام 2021 كإضافة مهمة لشهادة الآيزو 27001 الحالية والتي تمتلكها عُمانتل منذ عام 2011، حيث يأتي ذلك ضمن جهود الشركة من أجل حماية أنظمتها والتي تعتمد عليها العديد من كبرى المؤسسات والشركات في السلطنة، ويعتبر حصول عُمانتل على شهادة الآيزو وشهادة معيار أمن البيانات في صناعة بطاقات الدفع (PCI-DSS) وشهادة خدمات التشغيل البيني لإدارة المحتوى (CMIS-OEM)  دليلاً على مدى مصداقية مبادرات الشركة في مجال أمن البيانات.

وأضاف أن عُمانتل تسعى لتعزيز مكانتها وتؤمن بالعمل المستدام من أجل تحقيق أهدافها طويلة الأمد مستندة على استراتيجيتها الأساسية إذ تركز الشركة جهودها على تعزيز الأمن السيبراني والارتقاء باستراتيجياتها وبنيتها الأساسية للوصول إلى حماية مُتقدمة للشبكة وبيانات المشتركين مستندة في ذلك على التوجيهات والممارسات الصادرة عن جمعية الهاتف المتنقل العالمي، وهي الجهة التي تمثل مصالح مشغلي شبكات الهاتف النقال على مستوى العالم في مجال هذه الصناعة.

وتمتلك عُمانتل عضوية في المجلس الاستشاري لمجموعة أمن المعلومات والاتصالات التابعة لجمعية الهاتف المتنقل العالمي كأول شركة تمتلك هذه العضوية في الشرق الأوسط. يعنى المجلس الاستشاري بوضع الاستراتجيات ومتابعتها لتوحيد الجهود العالمية لتأمين شبكات الهاتف المُتنقل حول العالم. وأكد البرواني الجهود التي تبذلها الشركة وحرصها على حماية خصوصية المشتركين؛ إذ لا تقوم الشركة ببيع أية معلومات شخصية أو تبادلها أو تُؤجرها، وتستعين الشركة بإطار إدارة المخاطر المتقدم الذي يعتمد على أفضل المُمارسات المعترف بها دولياً. كما أنَّ عُمانتل تعمل عن قرب مع جمعية الهاتف المتنقل العالمي في مجال تطوير توجيهات الأمن العالمي لإنترنت الأشياء، وكانت من أوائل الشركات التي تطبق توجيهات هذه الجمعية بشأن الحصول على فرص للأعمال في هذا المجال وتوج ذلك بحصول الشركة على جائزة "أمن إنترنت الأشياء" تقديرا لإسهامها في تحقيق رؤية جمعية الهاتف المتنقل العالمي.

وتمكنت عُمانتل من تحقيق عدد من الإنجازات في مجال الأمن السيبراني منها مركز دفاع سيبراني يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 7/24 مع تطور ملحوظ من نسبة 0.8 إلى 2.9 في فترة لا تتجاوز سنتين وفقاً لمعدل النضوج CMMI.

تعليق عبر الفيس بوك