انتصار الوهيبية: "الخمسية العاشرة" الخطة التنفيذية الأولى لرؤية "عُمان 2040"

◄ "الخمسية العاشرة".. خطة طموحة تأخذ في الاعتبار التطورات المحلية والدولية وتركز على النتائج

الرؤية- نجلاء عبدالعال

ضمن أعمال الدورة التاسعة من منتدى الرؤية الاقتصادي، قدمت انتصار بنت عبدالله الوهيبية مدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد، مديرة مشروع خطة التنمية الخمسية العاشرة ورئيسة مجموعة عمل القيادة والإدارة الاقتصادية، ورقة عمل ثرية سلطت خلالها الضوء على بعض تفاصيل الخطة الخمسية العاشرة؛ باعتبارها أولى الخطط الاستراتيجية الأربعة التي تغطي فترة تنفيذ الرؤية المستقبلية "عمان 2040".

وأبرزت الوهيبية منهجية إعداد الخطة، والتي تبنت منهج التخطيط التشاركي؛ حيث تم تشكيل 14 مجموعة عمل ضمت ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والخبراء والأكاديميين، المعنيين ذوي الصلة، وقد عقدت مجموعة العمل عددا كبيرا من ورش العمل الفعلية والافتراضية لاقتراح مجموعة كبيرة من البرامج الاستراتيجية التي تساهم في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية خلال السنوات الخمس المقبلة. وأضافت أن الخطة اعتمدت على منهجية التخطيط بالنتائج، بما يضمن مساهمة البرامج الاستراتيجية المقترحة في تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع. وأوضحت الوهيبية أنه وُضع في عين الاعتبار كل التطورات المحلية والعالمية عند إعداد الخطة وبرامجها المقترحة، مشيرة إلى أن الخطة تركز على آليات تحفيز النشاط الاقتصادي لتوفير مزيد من فرص العمل للعمانيين، وعلى إعطاء دفعة للقطاعات التنويع الاقتصادي لإيجاد قيمة مضافة محلية وزيادة الاعتماد على سلاسل التوريد المحلية وتعزيزها. وأكدت أن رأس المال البشري يحظى باهتمام كبير في الخطة، من خلال التركيز على الصحة والتعليم، عبر برامج تستهدف توفير المستلزمات الصحية والدوائية، وكذلك تعزيز البنية الأساسية اللازمة للتعليم المدمج والتعليم عن بعد. وقالت الوهيبية إن الخطة تعطي أولوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير بيئة مناسبة لنموها وزيادة مساهمتها في النشاط الاقتصادي، إلى جانب تركيزها على دعم الابتكار وتقنية المعلومات؛ وهي القطاعات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الشباب العُماني.

وأكدت الوهيبية أن خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021- 2025) تمثل إطارا لتنفيذ ممكنات "رؤية 2040"؛ حيث تشمل التطورات التشريعية والتنظيمية والإدارية اللازمة لتحقيق أهداف الرؤية، وآليات التنمية البشرية والحوكمة المرتبطة بالرؤية، كما تتضمن الخطة إطارًا عامًا للمتابعة والتقييم؛ يعتمد على مجموعة من مؤشرات قياس الأداء.

تعليق عبر الفيس بوك