تزامنا مع اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

"بيئة" و"عمانتل" توقعان اتفاقية لتعزيز ثقافة إعادة تدوير النفايات

 

مسقط- الرؤية

وقعّت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" اتفاقية تعاون مع الشركة العمانية للاتصالات "عُمانتل" لتعزيز ثقافة إعادة التدوير عن طريق آلات تجميع علب المياه البلاستيكية، وذلك تحقيقا لمفهوم الاقتصاد الدائري ولتطبيق مبادرات إعادة التدوير واسترداد قيمة المواد و تقليل كمية النفايات المنتجة.

ووقع الاتفاقية عن بعد المهندس طارق بن علي العامري عن شركة "بيئة"، وطلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل. وتهدف الاتفاقية إلى إيجاد شراكة متبادلة لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لعمانتل وتحقيقا ً لأهداف "بيئة" الاستراتيجية الداعمة لرؤية "عُمان 2040" والمتمثلة في تنويع سُبل إدارة النفايات وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتسريع معدل استرداد القيمة المفقودة من النفايات.

وقال كُميل بن أحمد اللواتي رئيس دائرة تطوير الأعمال في الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة": "تعمل استراتيجية بيئة على إشراك المجتمع في صون بيئة عمان للأجيال القادمة وتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية في مجتمعاتنا المحلية. ومن خلال توقيع هذه الاتفاقية مع الشركة العمانية للاتصالات "عُمانتل" ، سنتمكن من إيصال رسالتنا إلى قاعدة عريضة من الجمهور  والمستخدمين فمع تقدم البلاد بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية عُمان 2040 في مجال الاستدامة البيئية وإيجاد مستقبل بلا مخلفات بلاستيكية، نثق بأن آلات تجميع العلب البلاستيكية ستكون منصة فعالة للتخلص من هذه النفايات وستساهم في تذكير الجميع حول أهمية الحدّ من استخدامها وإعادة تدويرها". وأضاف اللواتي: "ستعمل هذه الآلات لتجميع العلب المصنوعة من مادة البوليثلين تيريفيثالات (PET). وخلال  المرحلة الأولى ستوزع الشركة 25 آلة في مواقع مختلفة و25 آلة أخرى في المرحلة الثانية في مواقع متفق عليها في محافظة مسقط بالتعاون مع مختلف الشركاء وبتالي ستساهم هذه المبادرة في غرس وتشجيع ثقافة إعادة التدوير والسلوكيات المستدامة في المجتمعات المحلية.

وتوجه كُميل اللواتي في نهاية حديثة بالشكر والتقدير لعٌمانتل على دعمها ومساهمتها كشريك استراتيجي مع "بيئة" في تعزيز ثقافة إعادة التدوير والتخلص من العلب البلاستيكية المستخدمة وذلك تحقيقا لمبدأ الاستدامة البيئية وضمن جهود الشركة في برامج المسؤولية الاجتماعية التي خصصتها للبيئة.

وأعربت  ليلى بنت محمد الوهيبية مديرة المسؤولية الاجتماعية بعمانتل عن سعادتها بهذه الاتفاقية التي تأتي بالتزامن مع احتفالات العالم  باليوم العالمي للمحافظة على طبقة الأوزون كمساهمة من عمانتل لدعم جهود السلطنة في الحافظ على البيئة ضمن استراتيجية الشركة التي أعتمدت البيئة أحد المحاور الرئيسية التي تتجه لها الشركة في أعمال المسؤولية الاجتماعية والعمل على التقليل من الأعمال التشغيلية التي تؤثر على البيئة واستبدالها بممارسات صديقة للبيئة. وقالت الوهيبية: "كشركة اتصالات وطنية ورائدة في قطاع الاتصالات في السلطنة نحرص على توظيف التقنية في دعم جهود مختلف الجهات للحفاظ على البيئة وفي هذا السياق كانت لنا عدد من المبادرات الساعية للحافظ على البيئة وبادرنا إلى عقد الشراكات المختلفة مع عدد من المؤسسات من بينها شركة بيئة في في أكثر من تعاون، ونأمل أن تثمر هذه الجهود في تعزيز الوعي المجتمعي بضرورة الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها".

يشار إلى أن "بيئة" و"عمانتل" وقعتا مذكرة تفاهم في سبتمبر من عام 2019 لاسترجاع القيمة الاقتصادية من النفايات والتي تنص على قيام «عمانتل» بتزويد شركة «بيئة» ببطاريات حمض الرصاص المستهلكة، والإطارات منتهية الصلاحية، والنفايات الإلكترونية والكهربائية ونفايات الورق، وزيوت التشحيم المستعملة الناتجة من أسطول النقل التابعة لها، وذلك للاستفادة ولاسترداد القيمة الاقتصادية منها بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وتركز رؤية عُمان 2040 على تفعيل دور الاقتصاد الدائري، بحيث تتحول السلطنة من الاعتماد على مبدأ الاقتصاد الخطي (استخراج، تصنيع، تخلص)، وتنتقل إلى نهج دائري للحفاظ على قيمة الموارد. ويخلق الاقتصاد الدائري فرصا لوظائف جديدة، ويساهم في الحد من المشاكل الصحية والبيئية ويقلل من التلوث. ويؤدي تحسين نظام تجميع النفايات ونقلها والتخلص منها إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك من خلال خفض الانبعاثات من مركبات الجمع ومن المرادم الهندسية بسبب تحلل النفايات العضوية فيها.

تعليق عبر الفيس بوك