الموجة الثانية تنذر بارتدادات عنيفة

اختفاء "كورونا" غير مرهون بلقاح.. وتنبؤات بتفش منتظم حتى 2023

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

أطلق عالم فيروسات تحذيراً جديدًا بإمكانية تحول فيروس كورونا (كوفيد 19) إلى جزء من الحياة اليومية خلال السنوات الثلاث المقبلة، مرجِّحًا أن الفيروس لن يختفي حتى إذا تمَّ العثور على لقاح، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية.

وقال البروفيسور هندريك ستريك وهو عالم فيروسات ألماني بارز: إنَّ العالم سيشهد تفشيًا منتظمًا لـ"كوفيد 19" حتى عام 2023 على الأقل، وأن علينا "أن نجد طريقة للتعايش معه". مشيرًا إلى أنَّ التباعد الاجتماعي سيظل الطريقة الأكثر فاعلية لاحتواء فيروس كورونا في السنوات المقبلة، متوقعًا أن تكون التفشيات الكبيرة مدفوعة بأحداث "فائقة الانتشار" كالحفلات المنزلية وغيرها.

وقال ستريك: "نعلم أن التباعد الاجتماعي، وليس التجمع في مجموعات كبيرة وتغطية وجهك، يمكن أن يكون له تأثير عميق على العدوى". وقاد عالم الفيروسات الألماني الاستجابة الوبائية في Heinsberg، إحدى أكثر المناطق تضرراً في ألمانيا، مستخدماً بلدة Gangelt لدراسة كيفية انتشار الفيروس وكيفية احتوائه.. وقال لصحيفة ديلي ريكورد: "هذا الفيروس لا يختفي.. لقد أصبح الآن جزءًا من حياتنا اليومية".

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية، أوضح بأنَّ "هذه إجراءات بسيطة يُمكن أن تساعد في وقف الانتشار إذا كانا لديك مستويات كبيرة من العدوى، لكنها غير كافية للقضاء على الفيروس تماما"، لافتًا في هذا السياق إلى أنه ومع "احتمالية" العثور على لقاح، إلا أنه قد لا يتم إنتاجه بالسرعة المتوقعة، مستندا في هذا التنبؤ إلى جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 والتي استغرق إنتاج لقاح لها عامين للتغلب عليه.

إلى ذلك، تشير توقعات إلى أنَّ الموجة الثانية المحتملة لــ"كوفيد 19" والحاجة للعودة إلى ظروف الإغلاق الصارمة قد تؤدي إلى انخفاض رقم الناتج المحلي الإجمالي الرئيسي في المملكة المتحدة لعام 2020 بنسبة تصل إلى 12.6%.

تعليق عبر الفيس بوك