المتحف الوطني ينظم محاضرة حول المكتشفات الجديدة في "الربع الخالي"

 

مسقط- الرؤية

نظَّم مركز التعلم بالمتحف الوطني مُحاضرة بعنوان: "جيولوجيا وآثار الربع الخالي الجنوبي.. مكتشفات جديدة"، وذلك بالتَّعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم من شركة بي. بي. عُمان، وقدَّم المُحاضرة الدكتور محمد الكندي من مركز استشارات علوم الأرض، والدكتورة ماريا بيا مايورانو من جامعة نابولي لورينتالي الإيطالية.

ويُقدِّم مركز التعلم بالمتحف الوطني أنشطته لمجموعة واسعة من الزوار وهو ممول من قبل شركة "بي بي عُمان". واستعرضت المحاضرة- التي أقيمت عبر تقنيات الاتصال المرئي- عمليات المسح التي قام بها فريق من علماء الآثار والجيولوجيين خلال عامي 2019 و2020 في الحدود الجنوبية الشرقية للجزء العُماني من رمال الربع الخالي، الذي كشف عن أعدادٍ هائلةٍ من المعثورات التي يستدل من خلالها على الجيولوجيا الطبقية للمنطقة، وتاريخ المناخ، والآثار.

وتطرق المحاضران إلى نتائج المسح التي كشفت عن العديد من الأدوات الحجرية التي تدل على استيطانٍ في فترات مختلفة من العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث، واشتملت هذه الأدوات على مرابط حجرية للحيوانات، ومدقات صخرية، ورؤوس سهام، وفؤوسًا حجرية، وقد وجدت هذه الأدوات جنبًا إلى جنب مع أحافير عظام حيوانات متحجرة تعود للحيوانات التي اصطادها الإنسان في تلك العصور القديمة.

وكشف المسح عن وجود مواقع تعود للعصر الحجري القديم والأوسط والعصور الحجرية المُتأخرة، وتوفر المكتشفات من هذه المنطقة معلومات قيِّمة عن الاستيطان الهولوسيني الأوسط للمنطقة، والتي كانت المعلومات المتوفرة عنه ضئيلةً.

يشار إلى أنَّ المسح نفذه فريق من الجيولوجيين وعلماء الآثار مع وزارة التراث والسياحة في المنطقة الواقعة شمال نيابة ميتان في ولاية المزيونة في محافظة ظفار خلال شهر يناير من عامي 2019 و2020، وترأس الفريق د. محمد بن هلال الكندي رئيس مركز استشارات علوم الأرض. وشملت البعثة التي عُرفت بالبعثة العُمانية الفرنسية مجموعة بارزة من علماء الجيولوجيا والآثار منهم الدكتورة مارتن بيكفورد، وأحمد قطن، والدكتور دومينيك جومري، والدكتور فيبنست شاربتيير، والدكتورة ماريا بيا، والدكتور جريجور مارشاند، وجيريمي فوسجاس، وفريدريك بورجي، وعلي المهري من وزارة التراث والسياحة، وسعيد الحريزي من سكان المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك