فوائد وعبر من كورونا

 

صالح بن سعيد الحمداني

لا شك أنَّ هذه الأيام ومنذ بداية ظهور وانتشار فيروس كورونا الجميع بين شذ وجذب، أخذ وعطاء في مختلف أمور الحياة اليومية بل في كافة نواحي الحياة ونجد أن البعض في حالة انزعاج واستياء والبعض متأقلم مع الأوضاع السائدة التي يعيشها بين الحجر المنزلي والتقيد التام بالتعليمات الإجراءات الاحترازية وفئة بين الفئتين تتأرجح حسب المزاج والأحوال.

إلا أننا لو وقفنا وقفة تأمل وتركيز سنجد من الفوائد والدروس والعبر التي لابد لنا من الاستفادة منها، والتركيز عليها وأن نعمل جاهدين بعد نهاية الأزمة وانفراجها على تأسيس حياتنا وفق رؤى ونقدر العبر التي تعلمناها من الأزمة وعقد العزم على التغيير من نهج كنَّا عليه وعرفنا الآن ما يجب أن نكون عليه وما هو المتغير الحقيقي.

لقد غيرت أزمة كورونا أمورا كثيرة وأحدثت تغيرا في مسارات الحياة اليومية بل وحتى الخُطط المستقبلية وتركت لنا علامات تعجب واستفهام حول محاور رئيسية وفندت الأمور على حقائق كانت غائبة أو بمعنى آخر أننا تناسيناها وغضضنا النظر عن بعضها ولكن اليوم تجلت الحقائق بصورتها التي يجب أن نكون عليها بوعي واحتراس ونظر للمستقبل ونقف وقفة تأمل ومراجعة للذات ونجد أنه لا بد أن يكون في حياتنا أولويات، منها ضرورية لا نقدر أن نعيش بدونها وتُعد من الضروريات التي تحفظنا وتحفظ النفس وتلتزم بالكليات الخمس الدين، النفس، العقل، النسل والمال فهي مهمة للحياة ولا تستقيم إلا بها فهذه يجب أن تكون من الأولويات ثم الحاجيات التي نقدر أن نتأقلم بدونها مع قليل من التعب والحرج والمشقة ولكن قد نعيش ونمضي مع الأخذ بالأهمية والأولوية منها للتنقل بعد ذلك إلى الأمور التحسينية مع المصالح التي وجودها وجود تكميلي في حياتنا، يعطينا نوعا من الراحة والجمال والأناقة وبما يتناسب مع شريعتنا وحياتنا ووفق قدراتنا المالية فلابد أن نعيد النظر في هذه المصالح التي لابد أن نستشعرها ونقيم عليها أنفسنا، نقف مع ذاتنا ولو لوقت قصير لنرى ماذا سوف نستفيد من هذه الأزمة بعد أن عشنا تجاربها؟

كيف غيرت الكثير من المفاهيم والمقررات في الحياة؟ أجبرتنا على ذلك إن لم يكن برضانا كان إجبارا استثنائيا ووضعا نعيش في واقعه.

قد يرى البعض أن الحياة لم تتغير لأنه لم يغير من ديدنه شيئاً ولم يلتزم ويتقيد ولم يقدر ما يمر به العالم أجمع والأمة والوطن على وجه الخصوص.

من الضروريات التي ينبغي أن نخرج بها ما هي الدروس والعبر والفوائد التي تعلمناها ؟

فما هي المتغيرات التي ينبغي علينا أن نرسمها في خططنا المستقبلية؟ نبدأ بأنفسنا كأفراد ثم كأسرة ليشمل التغيير المجتمع لأن الفرد نواة الأسرة والأسرة نواة المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك