"الإنتربول" تضبط عصابة تهريب الآثار العالمية.. وتصادر 19 ألف قطعة نادرة

باريس - العمانية

أعلنتْ مُنظَّمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" اعتقال مجموعة من الضالعين في تهريب التحف الفنية ومصادرة آلاف القطع في جميع أنحاء العالم.

وأوضحتْ المنظمة في بيان وزعته من مقرها في باريس، أن هذه العمليات تمت بالتعاون مع وكالات محاربة التهريب. وتشمل القطع المصادرة قرابة 19 ألفا من العملات القديمة والآثار والسيراميك والأسلحة واللوحات تم استرجاعها من طرف منظمات الجمارك العالمية والشرطة الدولية والشرطة الأوروبية في 103 بلدان. كما يجري حاليا نحو 300 تحقيق بشأن عمليات نهب في دول تشهد حروبا وعمليات سرقة في متاحف ومواقع أثرية.

وأشارت المنظمة إلى أنَّ السلطات الإسبانية عثرت على قطع شديدة الندرة تم شراؤها بشكل غير قانوني بعد نهبها في مواقع أثرية في كولومبيا من بينها "قناع توماكو" من الذهب الذي يمثل، بحسب الخبراء، قطعة فريدة من نوعها. وأضاف البيان أن الشرطة الاتحادية الأرجنتينية استرجعت 2500 قطعة من العملات القديمة، مما مثّل أكبر عملية مصادرة لهذه الفئة من القطع. ومن جهتها، صادرت الجمارك الأفغانية 971 قطعة من التراث الثقافي الوطني في مطار كابول وهي في طريقها إلى التهريب خارج البلد. كما تم العثور على جزء كبير من التحف الفنية في الأسواق غير الشرعية على شبكة الإنترنت والتي تظل واحدًا من أكبر روافد هذا النوع من الممارسات غير القانونية.

تعليق عبر الفيس بوك