كوريا الجنوبية تبدأ بحذر حياة "ما بعد كورونا".. وتكثف التوعية الصحية

ترجمة - رنا عبدالحكيم

مرَّت كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء، بأول يوم لها دون تباعد اجتماعي "رسمي" الذي فرضته جائحة "كوفيد 19"؛ حيث لا يَزال الكثيرون يرتدون أقنعة، لكنهم يأملون بحذر في العودة الكاملة إلى طبيعتهم.

ولم تشهد البلاد إقفالًا إلزاميًّا لمواطنيها، كما حدث في دول أخرى، لكن كانت لديها حملة بعيدة المدى لحظر الاجتماعات والتجمعات لأكثر من شهر.

ابتداءً من أمس الأربعاء، استُبدلت الإجراءات الحكومية بمجموعة من إرشادات النظافة للأفراد والجماعات، وكلها غير إلزامية، من أجل الحفاظ على احتياطات "كوفيد 19". وبينما يتساءل البعض بصراحة عما إذا كانت هذه الإجراءات ستنجح، تصر الحكومة على أنها ستحافظ عليها في الوقت الحاضر

واستؤنف العمل في العديد من المرافق العامة، وافتُتح المتحف الوطني الكوري والمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، وسُمح بدخول الزوار الذين قاموا بالحجز مقدمًا. وتأكد موظفو المتحف من أن جميع الزوار يرتدون أقنعة ويحافظون على مسافة مترين من بعضهم البعض أثناء التجول لرؤية المعروضات. كما سُمح بفتح المتنزهات الخارجية وملاعب كرة القدم وملاعب التنس.

وكشفت الإدارات المحلية عن خططها الخاصة بفترة "حملة ما بعد التباعد الاجتماعي".

ففي سيؤول، استؤنف العمل جزئيا في متحف سيول للتاريخ ومتحف سيول ومركز سيجونج للفنون المسرحية، مع السماح لعدد محدود من الزوار بالدخول. وسمحت مكتبة سيؤول العامة للأعضاء باستعارة الكتب عن طريق الحجز عبر الإنترنت، واعتبارًا من 26 مايو، سيتم السماح للأشخاص بدخول المكتبة لتصفح الكتب.

وقالت حكومة المدينة إنها تقبل الآن طلبات التجمع في ساحة سيؤول بلازا وميدان غوانغهوامون، بعدما تم حظر التجمعات في المكانين بشكل صارم خلال فترة التباعد الاجتماعي.

ومن ناحية أخرى، اختارت حكومة إقليم دايجو متروبوليتان الحفاظ على التباعد الاجتماعي الرسمي في مكانه لفترة أطول قليلاً؛ حيث شهدت حالات متزايدة غير معروفة مع ناقلين للعدوى خلال الأسبوعين الماضيين.

وشهدت كوريا علامات واضحة على تباطؤ معدل الإصابة اليومية بـ"كوفيد 19" في الأسابيع الأخيرة. وأبلغ المركز الكوري للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (KCDC) عن حالتين جديدتين فقط يوم الثلاثاء، كلتاهما مرتبطة بأشخاص أصيبوا بالفيروس في الخارج. والعدد الإجمالي للحالات لم يتجاوز 10806، مع 255 حالة وفاة، بزيادة حالة واحدة عن اليوم السابق.

ومع ذلك، حذرت الحكومة المواطنين من التهاون في الإجراءات الاحترازية.

وقال كيم جانج ليب نائب وزير الصحة المسؤول "لا يعني إنهاء حملة التباعد الاجتماعي أن نعود إلى ما كنا عليه قبل تفشي "كوفيد 19". لدينا الآن مجموعات من الإرشادات الشخصية والجماعية من أجل حمايتنا من الفيروس، وتشجع الحكومة الاشخاص بشدة على احترامهم". وأضاف "لقد عاد الاشخاص للتو من العطلات. وسنراقب الوضع عن كثب خلال الأيام الـ14 المقبلة لمعرفة ما إذا كان هناك تفشٍّ هائل آخر".

تعليق عبر الفيس بوك