رويترز: الرمحي يرى بارقة أمل في ضبط تراجع الأسعار

الرؤية- وكالات

نقلت وكالة رويترز عن معالي الدكتور محمد الرمحي وزير النفط والغاز قوله إن الدعوة الأمريكية للدول الرئيسية في أوبك بالعودة إلى المفاوضات قد تفتح بارقة أمل في التوصل إلى حلول عملية لموضوع ضبط تراجع الأسعار، لكنه أوضح أن عودة الأسعار لمستوياتها السابقة سيأخذ وقتا، وأشار إلى أن السلطنة ليست ملزمة بتعهد لأوبك بخفض إنتاج النفط بعد 31 مارس -وهو موعد انتهاء مدة اتفاق خفض الإنتاج بين المنتجين من أوبك وخارجها- مؤكدا في الوقت ذاته أن سلطنة عمان لا تؤيد زيادة إنتاج النفط في هذه "المرحلة الحساسة".

وقالت الوكالة نقلا عن حوار صحفي لمعاليه إن عمان تعمل مع أوبك وبقية الدول المنتجة للنفط في محاولة لضبط الأسعار والتوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

نفط7.jpg

وفي خبر متصل ارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بأكثر من دولارين إلى 22.34 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 3 دولارات إلى 27.77 دولار للبرميل.

ومن ناحية أخرى قالت وكالة إنترفاكس إن إنتاج النفط الروسي مستقر في مارس عند 11.29 مليون برميل يوميا، وذلك نقلا عن بيانات لوزارة الطاقة الروسية وهو نفس مستوى إنتاج روسيا النفطي في فبراير.

وفي إطار محاولات ضبط أسعار النفط العالمية حثت وزارة الطاقة الأمريكية السعودية وروسيا على "تهدئة أسواق النفط"، بعد زيادة إنتاج المملكة من النفط الخام إلى رقم قياسي بلغ أكثر من 12 مليون برميل يوميا رغم تراجع الطلب على النفط بسبب وباء فيروس كورونا.

نفط روسيا السعودية.jpg

وقالت المتحدثة باسم الوزارة شايلين هاينس "زيادة الإنتاج خلال هذا التوقيت من التراجع الذي لم يسبق له مثيل في الطلب العالمي أمر يدعو للإحباط ولا يجسد التخطيط التشاوري الذي نود أن نراه من شريكين ولا يفيد مصالحنا المشتركة في استقرار الأسواق".

وأضافت أن وزير الطاقة دان برويليت يجري محادثات مع نظيريه في الدولتين المنتجتين للنفط في محاولة لاستقرار الأسواق.

تعليق عبر الفيس بوك