الدلافين والفقمات من بين أطعمة الإنسان البدائي

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

وفقًا لأحدث الأبحاث منذ أكثر من 80 ألف عام، كان الإنسان البدائي يحصل على مجموعة واسعة من طعامه من البحر، حتى إنّه كان يصطاد الدلافين والفقمات، حسبما نشرت شبكة فوكس نيوز الأمريكية.

وتلقي الدراسة، التي أجرتها جامعة جوتنجن في ألمانيا، ضوءا جديدا على طبيعة حياة الإنسان البدائي المنقرض. وقدمت حفريات من كهف في فيجيرا برافا في البرتغال، دليلاً على أنّ الإنسان البدائي كان يجوب البحر بحثًا عن طعامه، كما هو الحال على اليابسة. وأوضح الباحثون في بيان أنّ "نظامهم الغذائي تضمن بلح البحر والقشريات والأسماك وكذلك الطيور المائية والثديات البحرية مثل الدلافين والفقمات".

وتمكّن العلماء من دراسة رواسب معدن الكالسيت، أثناء التنقيب في الكهف، على بعد حوالي 19 ميلاً جنوبي لشبونة. وهذا يعني أنّ الخبراء كانوا قادرين على معرفة تاريخ الطبقات المحفورة لكهف فيجيرا برافا إلى ما بين 86000 و106000 سنة، خلال عصر الإنسان البدائي. وقال الباحثون إنّ "استخدام البحر كمصدر للغذاء في ذلك الوقت لم يُنسب حتى الآن إلا إلى الإنسان الحديث تشريحيًا (الإنسان العاقل) في إفريقيا". وأضافوا "الطعام من البحر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والأحماض الدهنية الأخرى التي تعزز نمو أنسجة المخ".

تعليق عبر الفيس بوك