تصدي إيطاليا للوباء يهدد منطقة اليورو بأكملها

"فايننشال تايمز": فيروس كورونا "قوة تدميرية هائلة" لإيطاليا

ترجمة- رنا عبدالحكيم

وصفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية وباء فيروس كورونا في إيطاليا بأنه "قوة تدميرية هائلة".

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أنه من المتوقع أن ترتفع معدلات الوفيات في البلدان التي بدأ فيها تفشي المرض في وقت لاحق، فقد ارتفع عدد الضحايا الإيطاليين لقرابة 2000، وهو أعلى معدل في أوروبا. وكان كبار السن هم من بين الأكثر عرضة للفيروس، وإيطاليا لديها أكبر عدد من السكان في أوروبا. وحوالي 23% من الإيطاليين يبلغون 65 سنة أو أكثر.

وفي محاولة للتغلب على الفيروس، فرضت الحكومة الإيطالية هذا الأسبوع إجراءات الحجر الصحي الصارمة التي أفرغت شوارع المدن التي تعد حجر الزاوية في الحضارة الأوروبية، فقد تم غلق جميع المتاحف، وفرض حظرا على إلقاء القطع النقدية في نافورة تريفي في روما. ومن داخل الفاتيكان، بث البابا فرنسيس قداس الأربعاء العادي بدلاً من تحية الحجاج في ساحة القديس بطرس.

وبصرف النظر عن تهديد الفيروس لحياة الإنسان، فإن إيطاليا عرضة بدرجة أكبر من الدول الأخرى لما يحتمل أن تكون العواقب الاقتصادية الوخيمة لهذا الوباء. ولا يمكن المبالغة في التداعيات المحتملة لمنطقة اليورو والاتحاد الأوروبي ككل.

إن هذا الوباء بالفعل حالة اختبار لوحدة أوروبا وإرادتها السياسية، ويمكن أن يصبح أسوأ بكثير. فبدون اتخاذ إجراءات حازمة ومنسقة من قبل جميع حكومات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي التي تتجاوز تدابير استقرار السوق والسيولة التي أعلنها البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، فقد يكون بقاء الاتحاد النقدي الأوروبي في خطر للمرة الثانية خلال عقد من الزمان.

ومن بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة، تبرز إيطاليا باعتبارها الدولة التي لم تتعاف تمامًا من الديون السيادية والأزمات المصرفية التي اجتاحت اتحاد العملات بعد عام 2010. وانكمش قطاع التصنيع في إيطاليا بمقدار الربع في تلك الأزمة. ولا تزال العديد من بنوكها المحملة بالديون الحكومية هشة.

وجذور نقاط الضعف أعمق وترجع إلى 20 عاما؛ فانخفاض إنتاجية العمل، ونظام التعليم غير الملائم، والقضاء غير الفعال، والفساد والجريمة المنظمة كلها مشاكل تاريخية. ومنذ أواخر القرن العشرين، كان الدين العام الإيطالي مرتفعاً على نحو مقلق. لكن في حين أن الدين قبل أزمة 2010 كان يزيد قليلاً عن 100% من الناتج المحلي الإجمالي، إلا أنه يقترب الآن من 135% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن وجهة نظر صحية، فإن تدابير الطوارئ في إيطاليا ضرورية، لكنها تحمل مخاطر على العديد من الشركات الصغيرة التي تديرها العائلات والتي تعتمد على الاتصال اليومي مع العملاء والمعاملات النقدية. وقال جوزيبي كونتي رئيس الوزراء الإيطالي إن الحكومة ستخصص 25 مليار يورو، أو حوالي 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي، لحماية الاقتصاد من هذه التهديدات.

ومع ذلك، يشك خبراء اقتصاديون بارزون في أن هذا سيكون كافيًا، ويعتقدون أن مخاطر الوباء عالية للغاية لدرجة أن إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، يجب أن تطلب مساعدة مالية فورية من صندوق الإنقاذ في منطقة اليورو وربما صندوق النقد الدولي.

وتطلبت عمليات الإنقاذ في 2010 لليونان وأيرلندا والبرتغال وقبرص من هذه البلدان الاشتراك في "برامج التكيف" وهي تدابير التقشف والإصلاحات الهيكلية التي يمليها الدائنون. لكن إيطاليا ستثور بالتأكيد في احتجاج غاضب على أي شروط من هذا القبيل، على أسس غير معقولة أنه لا يمكن تحميل الأمة المسؤولية عن هذا الوباء.

ومر الإيطاليون بالكثير من التحديات خلال نصف القرن الماضي؛ بدءا من الإرهاب من كل من اليسار المتطرف واليمين المتطرف، وعنف المافيا، وانهيار الأحزاب السياسية، والتضخم واسع النطاق. ولذا فإن ما يحتاجونه بشدة لمواجهة هذا الوباء الدعم والتضامن من بقية الدول الأوروبية.

تعليق عبر الفيس بوك