من هو بوب تشابيك الرئيس التنفيذي الجديد لمجموعة ديزني؟

ترجمة- رنا عبدالحكيم

يمتلك بوب تشابيك الآن مفاتيح إمبراطورية ديزني بأكملها، وليس المملكة السحرية فقط، فقد عينت الشركة تشابيك، رئيسا تنفيذيا جديدا لها، ليحل محل  بوب إيجار، وكان تشابيك يشغل سابقًا منصب رئيس "والت ديزني باركس آند ريزورتس".

وسيبقى إيجار في ديزني حتى 31 ديسمبر 2021، مع تولي منصب الرئيس التنفيذي لتوجيه المساعي الإبداعية للشركة، كما نشرت شبكة سي إن إن الإخبارية.

لكن من هو تشابيك وكيف سيملأ مكان إيجار؟

ويصفه زملاؤه بأنه أقل جاذبية من إيجار، لكنه "ذكي للغاية ومنظم"، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال. قد يجعله هذا الخليفة المثالي لايجار، الذي جعل شركة ديزني ما عليها اليوم. كل ما تحتاج إليه الشركة هو المشغل الذي يمكنه إدارة ما وضعه إيجار في مكانه. وهذا هو المنصب الذي يأتي تشابيك فيه.

وشغل تشابيك منصب رئيس مجلس إدارةWalt Disney Parks and Resorts ، وتحت قيادته أشرف على أكبر توسع لمتنزهات ديزني الترفيهية في تاريخها منذ ستين عامًا، بما في ذلك افتتاح شنغهاي ديزني لاند، كما ضاعف أسطول ديزني كروز.

بينما أشرف إيجار على عمليات الاستحواذ الإستراتيجية لـ PixarوMarvel وLucasfilm، فقد عمل تشابيك على دمج الملكية الفكرية في الحدائق الترفيهية. وفي العام الماضي، افتتحت ديزني Galaxy's Edge، أرض "حرب النجوم" الجديدة في كل من عالم والت ديزني في فلوريدا وديزني لاند في كاليفورنيا.

وأخبر تشابيك "سي إن إن بيزنس" عن دوره العام الماضي قائلا: "نحن مطالبون ببناء المظاهر المادية لما يحب ضيوفنا مشاهدته على الشاشات". وأضاف "إننا جزء من آلة كبيرة لسرد القصص، لكننا نفعلها في عالم مادي. أعتقد أن هذا ما يجعلنا مختلفين بعض الشيء".

وبدأ تشابيك عمله في ديزني عام 1993 وعمل في وحدة الترفيه المنزلي. وعندما أصبح رئيسًا لتلك الوحدة، قاد إستراتيجية "قبو ديزني" المعروفة والمنتقدة غالبًا وهي ممارسة إطلاق أفلامها الشهيرة على الفيديو المنزلي لفترة محدودة فقط. كما وقع صفقات توزيع رقمية جديدة لشركة ديزني مثل Apple's iTunes.

وفي عام 2009، تمت ترقية تشابيك إلى منصب رئيس التوزيع في استديوهات والت ديزني، حيث تم تكليفه بتوسيع توزيع ديزني الرقمي وتحويل أفلام ديزني إلى أقراص بلو راي عالية الجودة.

وفي عام 2011، أصبح رئيسًا لشركة ديزني الاستهلاكية، والتي وسعت دورها لتشمل عمليات البيع بالتجزئة وغيرها من عمليات النشر. خلال ذلك الوقت، أجرى "إعادة هيكلة غير جذابة لكنها ناجحة في النهاية وغيرت طريقة تعامل ديزني مع ترخيص الملابس والألعاب، من بين أشياء أخرى ،" وفقًا لقصة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز عام 2015.

وتخرج تشابيك من جامعة إنديانا بلومنجتون وحصل على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء المجهرية في عام 1981. وحصل تشابيك على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ولاية ميشيجان عام 1984. وعمل في عدة وكالات إعلانية قبل انضمامه لديزني في عام 1993.

تعليق عبر الفيس بوك