الصين تخفِّض فائدة القروض لتخفيف تكلفة تمويل الشركات

ترجمة- رنا عبدالحكيم

خفضت الصين سعر الإقراض الرئيسي، وهو سعر الفائدة على القروض لمدة عام، بنسبة 0.1 نقطة مئوية ليصل إلى 4.05%، وهو أحدث إجراء للبنك المركزي الصيني لخفض تكاليف التمويل للشركات ودعم استئناف إنتاجها وسط تفشي فيروس كورونا الجديد.

وتماشى انخفاض سعر الإقراض الرئيسي لسنة واحدة مع توقعات السوق. وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) إن سعر الإقراض الرئيسي الذي مدته خمس سنوات، والذي يعد مرجعًا لقروض الرهن العقاري في البلاد، انخفض إلى 4.75% من 4.8 %.

وقال ون بن كبير الباحثين في تشاينا مينشنج بانكينج "منذ فبراير، عزز البنك المركزي التعديلات المعاكسة للدورات الاقتصادية وحافظ على قدر كبير من السيولة في الأسواق المالية، وهو ما كان ضروريًا وفي الوقت المناسب". وأضاف "خفض سعر الإقراض الرئيسي سيلعب دورا فعالا في معالجة التأثير السلبي للوباء من خلال خفض تكلفة تمويل الاقتصاد الحقيقي".

وفيما يتعلق بالسياسة النقدية، قال الاقتصاديون إن الصين لا تزال لديها مساحة سياسية لزيادة أسعار الفائدة وخفض نسبة متطلبات الاحتياطي (نسبة الأموال المطلوبة للبنوك للاحتفاظ بها في الاحتياطيات). ويناقش الاقتصاديون أيضًا ما إذا كان ينبغي تخفيض سعر الفائدة على الودائع، والذي لم يتغير منذ عام 2015.

وقام بنك الشعب الصيني بضخ 100 مليار يوان (14.29 مليار دولار) في السوق من خلال عمليات إعادة الشراء العكسي لسبعة أيام بمعدل فائدة 2.4%، و200 مليار يوان في السوق عبر مرفق الإقراض المتوسط الأجل (MLF) للحفاظ على السيولة في السوق. كما أن النظام المصرفي في مستوى كاف معقول. خفض سعر الفائدة في الصندوق متعدد الأطراف بمقدار 10 نقاط أساسية لخفض سعر الفائدة.

تعليق عبر الفيس بوك