ارتفاع أسعار النفط خطر على اقتصاد كوريا

ترجمة- رنا عبدالحكيم

من المحتمل أن تستمر أسعار النفط العالمية في تصاعد مستمر في أعقاب النزاع الأمريكي الإيراني الناجم عن اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، يوم الجمعة، بصاروخ من طائرة بدون طيار، وفقًا لخبراء السوق، حسبما ذكرت صحيفة كوريا تايمز.

ويتوقع الخبراء أن يؤدي هذا إلى ارتفاع في أسعار البنزين والديزل المحلية، مما يضع عبئًا إضافيًا على الاقتصاد الكوري. وصعد سعر البنزين للأسبوع السابع على التوالي في الأسبوع الأول من يناير إلى 1558.7 وون (1.34 دولار) للتر، بزيادة 4.6 وون عن الأسبوع السابق. ارتفع سعر الديزل للأسبوع السادس على التوالي. ويتوقع الخبراء أن تشهد أسعار النفط تقلبات كبيرة لبعض الوقت لكنها لن تظل مرتفعة لفترة طويلة.

وقال كيم دو أون خبير الاقتصاد في كي بي للأوراق المالية إنه من المحتم أن ترتفع أسعار النفط على المدى القصير لأن مثل هذه الهجمات تزيد من حدة التوتر في الشرق الأوسط.

ومع ذلك، توقع أن تشهد السوق زيادات أقل في الأسعار مقارنةً بهجمات الطائرات بدون طيار على منشآت نفط أبقيق والخريص في المملكة العربية السعودية في سبتمبر من العام الماضي.

وذكر كيم أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تسعى لتصبح قوة عظمى في مجال الطاقة، فإن اتفاقها التجاري القادم مع الصين سيخفف من حدة التوترات، مما يقلل من معنويات المستثمرين السلبية.

وقال آن يونغ جين الخبير الاقتصادي في شركة SK للأوراق المالية: "لن تؤدي الهجمات الأخيرة إلى تعطيل إمدادات النفط الخام بشكل كبير على المدى الطويل، ولكن بالنظر إلى موقف واشنطن الأكثر صرامة تجاه إيران، نحتاج إلى أن نراقب عن كثب كيف يقوم الاثنان بتحركاتهما القادمة".

ومع ذلك، قال الخبراء إن الغارة الجوية الأمريكية سيكون لها تأثير محدود على مصافي التكرير في البلاد، حيث أن العديد منها قد خفض حصتها من الواردات من إيران منذ مايو 2019 بعد العقوبات الأمريكية.

وقال مسؤول في شركة تكرير النفط "لا نتأثر بالغارة الجوية الأمريكية في العراق"، ورفض الكشف عن حجم النفط الخام الإيراني الذي استوردته.

ووفقًا للبيانات، استوردت كوريا 58.2 مليون برميل من النفط الخام من إيران في عام 2018. ويمثل هذا الرقم 4.8% من إجمالي واردات البلاد من النفط. وتم حظر النفط من إيران منذ 3 مايو من العام الماضي بعد العقوبات الأمريكية على طهران.

تعليق عبر الفيس بوك