مساران لتعزيز جهود التوظيف والتشغيل

26.8 مليون ريال لتدريب وتأهيل 10 آلاف مواطن

مسقط - الرؤية

أورد بيان وزارة المالية جزءًا مخصصًا لتوضيح الجهود المتواصلة بتوفير فرص العمل والتوظيف؛ حيث ذكرت الوزارة أنّه في ظل استمرار اهتمام الحكومة في تنظيم سوق العمل وتهيئة كافة الظروف للاستفادة من طاقات الشباب للارتقاء بمسيرة التنمية الشاملة، عملت الحكومة وفق مسارين؛ الأول إنشاء المركز الوطني للتشغيل، وتنفيذ التدريب المقرون بالتشغيل.

ففي إطار الحرص على تشغيل القوى العاملة الوطنية، تمّ خلال العام 2019م إنشاء المركز الوطني للتشغيل، والذي بدأ أعماله بتفعيل مسارات التشغيل أمس الأول من يناير، من خلال التركيز على التكامل مع القطاعات الاقتصادية الرئيسية التي تتولى مسؤولية توفير فرص العمل للباحثين عن عمل خلال الفترة القادمة بما يواكب التطلعات ويدفع بعجلة التوظيف إلى الأمام.

وفيما يتعلق بالمسار الثاني، فبهدف تجسير الفجوة المهارية بين العرض والطلب في سوق العمل من خلال بناء كفاءات وطنية منافسة عالمياً، وحرص الحكومة على صقل وتنمية مهارات وكفاءات الشباب العُماني الباحث عن عمل، فقد تمّ تأسيس الصندوق الوطني للتدريب في عام 2017 بموجب المرسوم السلطاني رقم (48/2016)، وتمكن الصندوق منذ تأسيسه توفير 9110 فرص عمل من خلال التدريب المقرون بالتشغيل، وتم تخريج 3310 متدربين، وجاري حالياً تدريب 5800 متدرب. وبلغت كلفة برامج التدريب للصندوق نحو 27.3 مليون ريال عُماني حتى نهاية 2019. ووفقاً لخطة الصندوق لعامي 2020 و2021 سوف يتم تدريب 10000 متدرب بتكلفة مالية تقدر بـ26.8 مليون ريال عُماني.

تعليق عبر الفيس بوك