مع مخاوف الانكماش.. سنغافورة تأمل تحقيق نمو اقتصادي فوق صفر%

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج إن بلاده ستكون "محظوظة" لرؤية نمو اقتصادي إيجابي في عام 2019، الأمر الذي يلقي بظلال قاتمة على مستقبل البلاد مع استمرار انخفاض الصادرات.

وقال لي في مؤتمر عقد بسنغافورة واستضافته شركة فوربس "سنحقق نموا بأقل من 1% هذا العام... وإذا كنا محظوظين، يجب أن نكون فوق الصفر، لكن الزخم قد تضاءل إلى حد كبير، وذلك بسبب انعدام الثقة وعدم اليقين".

وتتوقع الحكومة رسميا أن يسجل النمو 0% إلى 1% هذا العام، وقال البنك المركزي في تصريحات سابقة إن التوسع سيكون على الأرجح في منتصف هذا النطاق؛ حيث تباطأ النمو بشكل حاد من 3.2% في عام 2018 بعدما تأثرت الصادرات وسط توترات تجارية بين الولايات المتحدة والصين، وهما من أكبر شركاء سنغافورة التجاريين.

وأظهرت بيانات تحسنا طفيفا في الصادرات، وانخفضت الشحنات المحلية غير النفطية بنسبة 8.1% في شهر سبتمبر مقارنة بالعام الماضي، وانخفض قطاع الإلكترونيات الحرجة بنسبة 24.8% خلال نفس الفترة. جاء كلا المعدلين في أقل من متوسط التقديرات في استطلاعات بلومبرج.

ومرددًا ما قاله قادة العالم الآخرين، بما في ذلك تعليقات رئيس صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا الأسبوع الماضي، حدد رئيس وزراء سنغافورة التوترات التجارية باعتبارها المصدر الرئيسي للمشاكل الاقتصادية العالمية. وفي سنغافورة، تساوي الصادرات حوالي 176% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لبيانات البنك الدولي.

وقال لي "لقد ألقت النزاعات التجارية بظلالها على الاقتصاد العالمي برمته بما في ذلك الاقتصاد الأمريكي". وأضاف "تسببت أيضا في كبح جماح المستهلكين والمستثمرين، وانخفضت أحجام التجارة، وهبطت معدلات النمو، لقد انخفض معدل النمو في بلادنا بسببها".

تعليق عبر الفيس بوك