"ريادة" تطلق الفعاليتين اليوم برعاية الحسني

فرص استثمارية متنوعة في ملتقى "ابدأ مشروعك" ومعرض الصناع

 

مسقط - الرؤية

تنطلقُ، اليوم، فعاليتا مُلتقى "ابدأ مشروعك" و"معرض الصناع"، اللذان تنفذهما الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة 8-10 أكتوبر الجاري، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام؛ وذلك في إطار تعزيز مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية.

ويهدفُ ملتقى "ابدأ مشروعك" إلى التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة القابلة للتحول إلى مشاريع قائمة، فيما يهدف "معرض الصناع" والذي تنفذه ريادة بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب ومؤسسة أورانس للأعمال "إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" إلى إبراز المواهب والمشاريع؛ بحيث يقدم المعرض 85 ركنًا لصالح أصحاب الحرف والمواهب والابتكارات الهندسية الصناعية والعلمية والفنية والتعليمية؛ وذلك وفقًا لما أسفرت عنه نتائج التصفيات للمسجلين في المعرض.

ويستهدفُ ملتقى "ابدأ مشروعك" رواد الأعمال وخريجي الكليات والجامعات الباحثين عن عمل وأصحاب المواهب والابتكارات؛ حيث سيجمع الجهات الداعمة لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ ليكون بذلك منصة تجمع ما يحتاجه الشباب للبدء في مشاريعهم الخاصة، وبما يتسق مع التوجه الوطني في جعل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الركيزة الأساسية لضمان خلق فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وتهدفُ الفرص الاستثمارية المطروحة في المعرض والجاهزة للتنافس إلى تأسيس مشاريع ناشئة، تشترك في توفيرها جهات مختلفة يصل عددها إلى 17 جهة حكومية وخاصة؛ ممثلة عن تسعة من القطاعات المهمة والحيوية للإقتصاد العماني؛ بينها: قطاع الصناعات التحويلية والقطاع السمكي والزراعي وقطاع السياحة وقطاع البيئة وإدارة النفايات وقطاع الخدمات وقطاع التعدين وقطاع اللوجستيات وقطاع تقنية المعلومات؛ حيث تشترك عدة جهات في توفير فرص عن قطاع الصناعات التحويلية؛ بينها: وزارة التجارة والصناعة ومركز الابتكار الصناعي و"مدائن"، كما توفر وزارة الزراعة والثروة السمكية والشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة والشركة الوسطى للصناعات السمكية فرصًا استثمارية عن القطاع السمكي والزراعي. وفي القطاع البيئي وإدارة النفايات تطرح وزارة البيئة والشؤون المناخية و"بيئة" عددًا من الفرص ذات الصلة بالقطاع، ويوفر القطاع الخدمي عدة فرص مقدمة من هيئة سوق المال وغرفة تجارة وصناعة عمان، كما يوفر القطاع السياحي ممثلًا بقطاع السياحة الكثير من الفرص الاستثمارية الموزعة على كل محافظات السلطنة.

وتُشارك في الملتقى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة حيا؛ لتطرحا فرصًا استثمارية عن قطاع الخدمات، إلى جانب الفرص الاستثمارية المطروحة من قبل قطاع التعدين ممثلًا في الهيئة العامة للتعدين، و"أسياد" ممثلةً عن قطاع اللوجستيات، وهيئة تنظيم الاتصالات عن قطاع تقنية المعلومات.

ويحصل المستفيدون من الفرص التي يطرحها الملتقى على الدعم الفني والتوجيهي من قبل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والذي يستمر في مرحلته الأولى لمدة عام من تأسيس المشروع، كما سيتم إتاحة التسجيل للتنافس على الفرص حال انتهاء الملتقى بأسبوعين على الموقع الإلكتروني الخاص به، والذي يحوي التفاصيل المتعلقة بشروط التقدم لكل فرصة من الفرص المطروحة، علمًا بأنه سيتم الفرز والاختيار وفقًا معايير واضحة وشفافة بالتعاون مع مدير المشروع والجهات المقدمة.

ويشتملُ الملتقى كذلك على التفاصيل المتعلقة بالأراضي بحق الانتفاع والجاهزة للتوزيع، بجانب فرص كثيرة خاصة لأصحاب الابتكارات، كما ستحضر الملتقى الجهات الحكومية ذات الاختصاص لتقدم فرص التدريب على رأس العمل وتُسهِّل إجراءات تحصل التراخيص.

ويعدُّ معرض الصناع أحد التجمعات العالمية لتعزيز الابتكار والابداع عبر عرضه للأفكار الجديدة ذات الصلة بالتصنيع في المجالات الهندسية والفنية والحرفية العلمية ومشاريع التسلية. وسيشتمل المعرض على القسمين المختلفين المشروعات والمحاضرات وحلقات العمل، ويحتوي القسم الأول "المشروعات" على كافة مشاريع المشاركين المقدمة عن مجالات الهندسة الصناعية، والمشاريع العلمية والفنية والتعليمية ومشروعات التسلية، أما القسم الآخر فسيكون للورش وحلقات العمل والمحاضرات ذات الصلة بمجال المعرض.

ويشجِّع المعرض فكرة التصنيع لدى أفراد المجتمع؛ وذلك عبر سلسلة من جلسات العصف الذهني والمحاضرات وحلقات العمل في الاختصاصات التقنية والحرفية المرتبطة بالمشاريع المعروضة، بينها حلقات العمل في مجال الروبوت والقص بجهاز الليزر والطباعة ثلاثية لأبعاد، وأخرى في مجال اللحام والنجارة، كما ستنفذ ورشًا حرفية للأطفال، وسيحضر المعرض عددًا من الصناع ذوي الخبرة ليتحدثوا عن تجاربهم الشخصية ورحلتهم في عالم التصنيع.

وسيجري تدشين تطبيق خاص يسمح للمشاركين في المعرض برفع مقاطع الفيديو التعريفية بمشاريعهم بعد مراجعتها من قبل اللجنة، كما يُتيح التطبيق للصانع تسجيل مشروعه ليخضع للمتابعة والتقييم المباشرين، وسيتضمن الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض المزيد من المعلومات التفصيلية بشأن أخباره وأحدث أنشطة إلى جانب شروط التسجيل فيه.

تعليق عبر الفيس بوك