الإعلام الصيني يلمح لاستعداد بكين لحل الخلاف مع أمريكا عبر الحوار

ترامب: الصين تريد التفاوض حول "الحرب التجارية".. وتأجيل فرض الرسوم "ممكن"

...
...
...

بيارتيس (فرنسا)- رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إنه يعتقد أن الصين تريد إبرام اتفاق تجاري بعدما أجرت اتصالا مع مسؤولي التجارة الأمريكيين لتبدي رغبتها في العودة إلى مائدة المفاوضات.

وقال كبير المفاوضين الصينيين في محادثات التجارة مع الولايات المتحدة إن بكين على استعداد لتسوية خلافها التجاري مع الولايات المتحدة من خلال ”مفاوضات هادئة“ وإنها تعارض بشدة تصعيد النزاع. وفي حديثه على هامش قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في بياريتس، أشاد ترامب بالرئيس الصيني شي جين بينغ ووصفه بأنه زعيم عظيم، قائلا إن إمكانية إجراء المباحثات تشكل تطورا إيجابيا جدا للعالم. وصرح ترامب على هامش القمة قائلا ”اتصلت الصين بكبار مسؤولي التجارة لدينا وقالت ’دعونا نعود إلى المائدة‘، لذا سنعود للطاولة وأعتقد أنهم يريدون أن يفعلوا شيئا“. وتابع ”لقد أضيروا بشدة، ويدركون أن هذا هو التصرف السليم“.

وشهدت الحرب التجارية المريرة بين أكبر اقتصادين في العالم تصعيدا حادا يوم الجمعة، حيث فرض كل من البلدين المزيد من الرسوم على وارداته من الآخر.

وفي السياق أيضا، قال ترامب إن المفاوضات ستبدأ قريبا جدا، مضيفا ”أعتقد أننا سوف نبرم اتفاقا“. وقال ترامب إن مفاوضات التجارة مع الصين في وضع أفضل كثيرا من أي وقت مضى، وأضاف في رده على سؤال بشأن إمكانية تأجيل الرسوم المقرر فرضها على سلع صينية ”كل شيء ممكن“. وفي وقت سابق، صرح ترامب على هامش قمة مجموعة السبع في فرنسا أنه يعتقد أن الصين تريد إبرام اتفاق تجاري بعدما اتصلت بمسؤولين تجاريين أمريكيين ليل الأحد مبدية رغبتها في العودة لمائدة المفاوضات. وأضاف ”كل شيء ممكن. يمكنني القول إننا نجري محادثات مهمة جدا، أهم بكثير من أي وقت مضى بصراحة“. وتابع ”الصين بلد عظيم... يخسرون ملايين الوظائف التي تذهب لبلدان أخرى. لو كنت مكانهم لوددت أن أبرم اتفاقا“. وقال ترامب ”أعتقد أننا الآن ربما نكون في وضع أفضل كثيرا من أي وقت مضى في التفاوض... وأظن أننا في موقف أقوى لإبرام اتفاق. اتفاق عادل للجميع“.

إلى ذلك، قال ليو هي نائب رئيس وزراء الصين أمس الاثنين إن بكين مستعدة لحل خلافها التجاري مع الولايات المتحدة من خلال المفاوضات الهادئة وإنها تعارض بشدة تصعيد الصراع وذلك حسبما ذكرت صحيفة تدعمها الحكومة. وقالت صحيفة تشونغتشينغ مورننج بوست إن ليو كبير المفاوضين التجاريين الصينيين أدلى بهذه التصريحات خلال مؤتمر تكنولوجي في تشونغتشينغ بجنوب غرب الصين. وتأتي هذه التصريحات بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي فرض رسوم إضافية بنسبة خمسة في المئة على بعض من سلع صينية تبلغ قيمتها نحو 550 مليار دولار في أحدث خطوة أعلنت بعد ساعات من كشف الصين النقاب عن فرض تعريفات على منتجات أمريكية تبلغ قيمتها 75 مليار دولار كإجراء انتقامي.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك