استعراض أبرز المبادرات التقنية الوطنية في ندوة "تطبيقات بلوكتشين" بصلالة

...
...

صلالة – الرؤية

انطلقت أمس أعمال ندوة "تطبيقات بلوكتشين الوطنية" في صلالة تحت رعاية المستشار بديوان البلاط السلطاني معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني، على هامش فعاليات ملتقى نادي عُمان بلوكتشن الذي تستمر فعالياته حتى 31 من أغسطس الجاري.

وناقشت الندوة وسط حضور كبير من المسؤولين والمختصين والمشاركين، الأعمال الوطنية في مجال توطين تقنية بلوكتشين، من خلال 3 جلسات نقاشية.

وبدأت أعمال الندوة بكلمة ترحيبية قدمها الدكتور يوسف بن عبدالله البلوشي، رئيس مكتب نقل العلوم والتكنولوجيا في وزارة الخارجية، عضو مجلس أمناء نادي عُمان بلوكتشين، وأكد فيها استمرار العمل في النادي في مواكبة كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية في ما وصلت إليه التقنية عالمياً.

وقدم الكلمة الرئيسية للندوة الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي مؤكدا أن العالم يتجه بتسارع واضح نحو استخدام التقنيات الناشئة للثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وسلاسل الكتل أو ما يعرف بـ "البلوكتشين"، موكداً أنّ السلطنة تسعى لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في كافة المجالات لما لها من أثر اقتصادي يتمثل في زيادة الناتج الإجمالي المحلي وزيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل.

وركزت شركة أوكسيدنتال عُمان، الراعي الحصري لأعمال الملتقى، على تطوير الكوادر الوطنية لتقنيات المستقبل من خلال كلمة الشركة التي ألقاها مدير المسؤولية الاجتماعية بالشركة ناصر بن عيسى المسكري، مؤكدا أهمية الدعم المقدم من الشركة لتقنية بلوكتشين المبتكرة من منطلق إيمان الشركة لتضع الابتكار ركيزة أساسية من ركائز تقدمها، وتؤمن بأنّ الاستثمار فيه يعد من الضّروريات للنهوض بالنموّ الاقتصادي على المدى القريب والبعيد.

واستعرض مدير تقنية المعلومات بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية المهندس زاهر بن سليمان العبري، تجربة وزارة المجلس العُماني للاختصاصات الطبية لتطبيق تقنية بلوكتشين. فيما استعرض مدير المكتب الفني بمكتب وزير الأوقاف والشؤون الدينية جابر بن مرشد الرواحي، تجربة الوزارة في تطبيق تقنية إنترنت الأشياء.

أمّا مدير عام تقنية المعلومات بوزارة الصحة المهندس عبدالله بن حمود الرقادي، فقد استعرض تجربة وزارة الصحة في توظيف الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وناقشت الجلسة الأولى من أعمال الندوة تجارب المؤسسات الحكومية في تطبيق التقنيات المتقدمة ومنها تطبيقات بلوكتشين وإنترنت الأشياء، والفرص والتحديات التي تواجهها، وتطوير القدرات الوطنية في المؤسسات الحكومية وآليات تنفيذ هذه التقنيات بقدرات وطنية. فيما بحثت الجلسة الثانية دور الشركات المحلية في تطبيق تقنيات بلوكتشين وإنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات المتقدمة ودورها في الإسراع في تبني هذه التقنيات ومشاريعها المستقبلية في دعم هذا القطاع وسبل التعاون بينها.

واستعرضت الجلسة الثالثة القدرات الوطنية في تقنية بلوكتشين وإنترنت الأشياء، والتقنيات المتقدمة، ومبادرات المؤسسات الأكاديمية في تعليم وتطوير القدرات الوطنية، ودور النادي في البرامج التأهيلية.

وعلى هامش أعمال الندوة افتتح راعي الحفل معرض تطبيقات بلوكتشين الوطنية، واشتمل على تجارب حكومية في تطبيق التقنيات المتقدمة ومنها تقنية بلوكتشين، إضافة إلى استعراض المشاريع الطلابية المرتبطة بتنقية بلوكتشين في مراحل البكالوريوس والماجستير، ومشاريع أعضاء نادي عُمان بلوكتشين.

تعليق عبر الفيس بوك