"عمان داتا بارك": مساعٍ حثيثة لجعل الدقم مركزًا للخدمات السحابية في السلطنة

الرؤية – أحمد الجهوري

أكد المهندس مقبول الوهيبي، الرئيس التنفيذي لعمان داتا بارك أنّ مركز بيانات عمان داتا بارك في الدقم يُعد عامل تمكين رئيسي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وكذلك لسكانها والمستثمرين. موضحا أنّ أنظمة تشغيل المدن الذكية مثل الخوادم وتخزين البيانات تحتاج إلى مركز بيانات قادر على تحقيق النتائج المتوقعة. مضيفا أنّهم في عمان داتا بارك مجهزون بالكامل بالخدمات السحابية والخدمات المدارة وخدمات الأمن الإلكتروني لدعم تنفيذ أي مشروع في الدقم؛ سواء كان ذلك يتعلق بالمدينة الذكية أو المستثمرين الأجانب المباشرين ممن يرغبون في تطوير وتوسيع استثماراتهم.

وأشار الوهيبي إلى أنّ ولاية الدقم مهيأة لاستقبال مجموعة من المستثمرين الأجانب المباشرين والجهات المحلية للاستفادة من العديد من الخدمات التي تقدمها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم والتي تهتم بتوفير بنية تحتية عالمية المستوى، والضيافة، والخدمات اللوجستية، والاتصالات السلكية واللاسلكية وغيرها من الخدمات ذات الصلة، ويتم العمل بشكل أكبر من خلال مركز عمان داتا بارك المطور من الفئة الثالثة لتمكين الدقم من أن تصبح مركزا للخدمات السحابية في سلطنة عمان.

وقال الوهيبي إن أداء مركز البيانات تجاوز توقعات "عمان داتا بارك" وذلك بدعم عدد من الشركات في المنطقة، حيث ساعد مركز البيانات في تخفيف تكاليف تكنولوجيا المعلومات المرتفعة التي يواجهها المستثمرون أحيانًا في خدماتنا المتوافقة مع الصناعة والمعتمدة من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ((IOS، وتعتبر جاهزة للعمل على تقديم نظام بيئي كامل للحلول السحابية التي تغطي جميع أنواع الأعمال التجارية من الحكومة وقطاع النفط والغاز وقطاع الخدمات المصرفية، على سبيل المثال.

وزاد مقبول الوهيبي: "نحن فخورون أيضًا بالقول إنّ عمان داتا بارك تعد أول شركة قدمت مركزا للبيانات الافتراضية في السلطنة - NEBULA. بالإضافة إلى حلول مايكروسوفت أزور ستارك الرائدة"، كما إنّ الشركة تساهم في النمو الشامل للدقم وتدعم المبادرات الاستراتيجية العُمانية نحو النمو الاقتصادي للسلطنة.

مضيفا أنّ عمان داتا بارك تقوم بتطبيق جميع القوانين المحلية والأطر الرسمية حسب الأنظمة المعتمدة من الجهات المختصة؛ مثل توطين البيانات محليا من خلال إطلاق الخدمات السحابية العالمية “Azure Stack” وجلب مرافق مراكز البيانات الافتراضية على المستوى الدولي من خلال خدمة "Nebula" وجميعها تعد دليلًا على طموح الشركة في العمل؛ لتكون من بين أفضل عشرة مزودين للخدمات السحابية في العالم بحلول عام 2025. حيث تمّ إدراج شركة عُمان داتا بارك باعتبارها مزود الخدمات الوحيد من سلطنة عمان للخدمات السحابية وخدمة إدارة الكوارث في دورة هايب غارتن لتكنولوجيا المعلومات لعام 2018 في دول مجلس التعاون الخليجي.

ونظرًا لكونه مركز البيانات الوحيد الموجود محليًا داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة في سلطنة عمان، أصبح مركز بيانات الدقم هو أحدث إضافة في عام 2018، حيث بلغ مجموع مراكز البيانات المستضافة محليًا ثلاثة (الاثنان الآخران يقعان في الوطية والرسيل) والتي تملكها وتشغلها شركة عُمان داتا بارك. وتعتبر مراكز البيانات الخاصة بشركة عُمان داتا بارك قادرة على تقديم خدمات الاستضافة المدارة ذات المستوى العالمي، والخدمات السحابية، والتطبيقات المستضافة، وخدمات الأمن المدارة لجهات الأعمال المحلية والدولية.

تعليق عبر الفيس بوك