الأربعاء, 16 أكتوبر 2019
24 °c

برعاية الشريك الحصري "أوكسدينتال عمان"

١٠٠ مبتكر عماني يستفيدون من البرنامج المصاحب لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب ٢٠١٩

الأحد 21 يوليو 2019 08:00 م بتوقيت مسقط

١٠٠ مبتكر عماني يستفيدون من البرنامج المصاحب لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب ٢٠١٩

 

الرؤية - مريم البادية

 

انطلقت أمس، فعاليات النسخة السادسة من برنامج 100 مبتكر عماني في الكلية التقنية بإبراء، وينفذه مركز الاستكشاف العلمي بتعليمية شمال الشرقية، ضمن الفعاليات المصاحبة لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب ٢٠١٩، برعاية الشريك الحصري للجائزة شركة أوكسدينتال عمان (أوكسي).

وقال بدر الحبسي المشرف العام على البرنامج التدريبي: يتجدد هذا الاحتفال العلمي لدعم مسارات البحث والابتكار العلمي لأجيال السلطنة، وللمبادرة دور كبير في صقل خبرات ومهارات ومعارف المبتكرين وتزويدهم بالعديد من الأطر العلمية التي تساعدهم على مواصلة الإبداع والتميز لخدمة الوطن. وقد شهدت الدورة في العام المنصرم نجاحًا كبيرًا من خلال المساهمة في تحسين مخرجات الابتكار العلمي للمشاركين، حيث حصل عدد منهم على مراكز محلية وعربية وعالمية للمساهمة في رفع مؤشر الابتكار العالمي السلطنة.

وأشار الحبسي إلى أنَّ نظام الورشة التدريبية هذا العام يتميز بالعمل المشترك عبر نظام مجموعات أو فرق عمل علمية كشركات ناشئة تجسيدا لمبدأ التعلم التعاوني؛ بحيث يقوم كل فريق بإعداد مشروع ابتكاري في مجال الورشة؛ استعدادا للمشاركة في المعرض الختامي للشركات الناشئة وتقييم أفضل الابتكارات والسعي نحو تبني المشاريع المتميزة عبر تسويقها أو تصنيعها للدخول في السوق المحلي.

وتناول البرنامج أمس مقدمة عامة حول متحكمات البيك ومقارنتها مع الاردوينو إلى جانب شرح كيفية صنع الدوائر المطبوعة ومدى أهميتها في تخفيض تكلفة المنتجات الصناعية الإلكترونية. ويجري شرح تطبيق محول الطاقة الكهربية من مصدر مستمر إلى مصدر متردد لاستخدامه في الأماكن النائية، وكذلك مشروع نظام المنزل الذكي الذي لا يتعدى تكلفة تصميمه للتحكم في كافة أجهزة المنزل 10 ريالات فقط.

وقال المهندس حمدي سلطان المعيد في كلية الهندسة بجامعة الزقازيق إنّ البرنامج يهدف إلى التعريف بكيفية ابتكار منتج بأقل تكلفة ممكنة.

وقال المشارك أسعد الحاتمي خريج هندسة الميكارتونس من جامعة السلطان قابوس إنّه يشارك في البرنامج للمرة الثانية، وقد تناولت الدورة السابقة مجال الطاقة المتجددة، وهذا العام أرغب في تطوير مهاراتي في مجال الإلكترونيات والتصنيع، واكتساب مهارات أكبر في البرمجة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية