وزيرة التعليم العالي تناقش التعاون مع المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الكندي

 

مسقط - الرؤية

التقت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي صباح أمس بمكتبها معالي جون شاريت المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الكندي لحملة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والوفد المرافق له والذي يزور السلطنة حالياً ويأتي هذا اللقاء في إطار العلاقات المشتركة بين الجانبين في مجال التعليم العالي.

في بداية اللقاء رحبت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية بالوفد الزائر وأكدت على أهمية هذه الزيارة في فتح مجالات جديدة لتعزيز العلاقات الطيبة التي تربط السلطنة وكندا، وخصوصا فيما يتعلق بقطاع التعليم العالي. وقدمت معاليها للوفد الزائر نبذة عامة عن قطاع التعليم العالي بالسلطنة، والأهمية التي تحظى بها برامج الابتعاث الخارجي لرفد البلاد بالكادر العماني المؤهل لاسيما في التخصصات التي تواكب المشاريع التنموية المستقبلية للبلاد. واستعرضت معاليها بعض جهود الحكومة في تنويع التخصصات، فقدمت نبذة عن كلية الأجيال ومشروع جامعة عمان وحرص الحكومة العمانية على تشجيع إقبال الشباب العماني على التعليم المهني والحرفي، والحرص على تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وربطها بالتعليم الجامعي من خلال طرح المقررات الدراسية التي تُعنى بهذا الجانب، وأشارت معاليها إلى إمكانية فتح مجالات تعاون مختلفة مع الجانب الكندي للاستفادة من خبراته في التعليم الحرفي وريادة الأعمال.

من جانبه قدَّم معالي جون شاريت نبذة عن التعليم العالي في كندا وما تشتهر به من جامعات تعد الأفضل على مستوى العالم في أنظمتها التعليمية وتنوع برامجها الأكاديمية، إلى جانب ما تتمتع به من استقرار وأمن وعلاقات طيبة مع دول العالم، وما يعرف به الشعب الكندي من انفتاح على الثقافات المتنوعة وترحيبه بالقادمين إليه، مما أسهم في تشجيع الطلبة الدوليين على اختيار الجامعات الكندية كوجهة دراسة مفضلة لديهم. وأعرب معاليه عن تطلع الجانب الكندي إلى التوسع في استقطاب الطلبة العمانيين مستقبلا للدراسة في الجامعات الكندية وبمختلف التخصصات الأكاديمية، إلى جانب تعزيز فرص التعاون بين الجانبين العماني والكندي فيما يتعلق بالتبادل الطلابي والبحث العلمي وبرامج تدريس اللغة العربية والثقافة العربية والإسلامية.

وفي ختام اللقاء وجه معالي المبعوث الكندي دعوة لمعالي الدكتورة راوية البوسعيدية لزيارة الجامعات الكندية وحضور مؤتمر دولي قادم حول التعليم العالي من المزمع إقامته في شهر نوفمبر المُقبل.

يشار إلى أنَّ عدد الطلاب العمانيين في كندا يصل إلى 137 طالبًا وطالبة يتوزعون على تخصصات مختلفة في المرحلة الجامعية الأولى والماجستير والدكتوراه والزمالة الأكاديمية.

تعليق عبر الفيس بوك