أوراق عمل حول بحيرات الأنصب وتحويل مياه الصرف الصحي إلى طاقة

"حيا للمياه" تستعرض تحديات وحلول القضايا البيئية في مؤتمر "يوم الأرض العالمي"

 

مسقط - الرؤية

نظَّمتْ "حيا للمياه" مُؤتمراً علميًّا بيئيًّا بعنوان "يوم الأرض العالمي"، شهدَ استعراض عددٍ من أوراق العمل حول إبراز دور المؤسسات والأفراد على حدٍّ سواء؛ للحد من المخاطر التي تواجه كوكب الأرض ووضع الحلول العلمية لحمايته وصونه.

وقدَّمت الجهات المعنية بصون البيئة العمانية عدة أوراق عمل؛ من بينها ما قدمته مروة المحروقية إخصائية أراضٍ رطبة في حيا للمياه، ورقة عمل بعنوان: "الحياة الفطرية في بحيرات الأنصب تستقطب الزوار". وقدم وحيد الفزاري من مكتب حفظ البيئة محاضرة بعنوان "أهمية الدراسات البحثية في المحافظة على الحياة البرية". وتحدث الدكتور علي العلوي عن مبادرات شركة تنمية نفط عمان للمحافظة على البيئة. وقدمت المهندسة انتصار السليمية من المديرية العامة للأصول بحيا للمياه، محاضرة بعنوان "مبادرة حيا للمياه لتحويل مياه الصرف الصحي إلى طاقة"، كما استعرضت أسماء البلوشية من جمعية البيئة العمانية جهود الجمعية.

وحول أهمية المؤتمر، قال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه: إنَّ الشركة تعمل على تنفيذ أحد أهم مشاريع البنية الأساسية للبلد بهدف المحافظة على المياه الجوفية؛ من خلال تحويل مياه الصرف الصحي الضارة بالبيئة إلى مياه معالجة صديقة للبيئة يتم الاستفادة منها في مختلف الأغراض؛ سواءً الصناعية أو الزراعية... وغيرهما، كما يهدف المشروع إلى التقليل من استنزاف المياه العذبة.

 وأضاف المهندس حسين: في حيا للمياه نُؤمن بأنَّ حماية البيئة من الركائز الرئيسية التي ترتكز عليها الشركة في تنفيذ مشاريعها مترامية الأطراف؛ حيث تطبق الشركة أفضل معايير أنظمة البيئة. وتعتبر بحيرات الأنصب أحد أهم الأمثلة التي تنفذها الشركة في مجال المحافظة؛ حيث تستقطب البحيرات الطيور بمختلف أنواعها، وقد وصل عدد الطيور المسجلة في حيا للمياه لأكثر من 300 نوع، كما تحتوي البحيرات على أكثر من 400 شجرة.

من جانبها، قالت حنان بنت يوسف البلوشية مديرة دائرة الاتصال المؤسسي بحيا للمياه: إنَّ الشركة تحتفل بهذه المناسبة سنويا للوقوف على أهم القضايا البيئية وتسليط الضوء على الممارسات الخاطئة والمؤثرة على الأرض والكائنات الحية، ويعدُّ المؤتمر فرصة للالتقاء بشركائنا من مختلف الجهات من أجل الخروج بحلول مناسبة تُسهم في حماية هذا الكوكب. وأكدت أهمية التعاون مع شركاء حيا للمياه لتقديم خدمة أفضل سواءً للمشتركين أو المستفيدين من خدماتها أو لتقديم أفضل الخدمات والحلول للحفاظ على البيئة وسلامتها؛ حيث شاركتْ حيا للمياه والعديد من الجهات المعنية بصون البيئة؛ مثل: شركة بيئة، ومكتب حفظ البيئة، وشركة تنمية نفط عمان، وجمعية البيئة العمانية، بأوراق عمل ثرية أسهمت في نجاح المؤتمر. كما أن مشاركة طلاب الكليات والجامعة تعدُّ إضافة كبيرة وفرصة للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم وإيجاد حلول مناسبة للمشاكل البيئية الناجمة عن مخلفات الصرف الصحي.

تعليق عبر الفيس بوك