"الثقافة والإعلام" بمجلس الدولة تستعرض مقترحات النهوض بعائدات الإعلان


مسقط - الرؤية
استعرضت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة أمس، مع مسؤولي عدد من المؤسسات الإعلامية والشركات الإعلانية، مقترحات النهوض بعائدات الإعلان لزيادة إسهامها في النمو الاقتصادي، وذلك في إطار دراسة اللجنة حول "تنظيم الإعلان".
وعقدت اللجنة اجتماعها التاسع لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة؛ حيث استضافت مسؤولين من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ومؤسسة عمان للصحافة والنشر، وصحيفة الشبيبة، إضافة إلى ممثلي عدد من الشركات الإعلانية.
وناقشت اللجنة مع مسؤولي الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون المعايير الفنية التي تتبعها الهيئة عند الموافقة على بث إعلانات -سواء في الإذاعة أو التلفزيون- من حيث مدة الإعلان وطبيعة المحتوى، والضوابط المجتمعية والأخلاقية والقانونية التي يتم إطلاع المعلن عليها، وكيفية مواءمة الهيئة بين المحتوى الترفيهي والتوعوي الأصيل وبين المحتوى الإعلاني، بحيث لا يطغى الجانب الإعلاني على الجوانب الأخرى المهمة، وآليات تضمين الإعلان بين البرامج والأعمال الدرامية في ظل شكاوى المشاهد من تكرار الإعلانات أثناء عرض البرامج والأعمال الدرامية، والضوابط المتبعة في الإعلانات لمنع الإضرار بالأطفال أو التأثير على الصحة العامة والسلامة في مختلف مناحي الحياة، والأوقات التي يتم فيها بث الإعلانات، وتلك التي تخلو منها.
وناقشت اللجنة مع مسؤولي مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان، وصحيفة الشبيبة، وممثلي الشركات الإعلانية، مقترحات النهوض بعائدات الإعلانات، وجهود تحقيق التعاون بين وسائل الإعلام ووكالات الدعاية والتصميم والإعلان لضمان التزام المعلن بالضوابط والقوانين، وآليات تطوير الدخل الإعلاني بكافة أشكاله وخاصة الاستفادة من الإعلانات الرقمية، وجهود تنظيم الإعلانات الرقمية في ظل الثورة التكنولوجية وإمكانية الاستفادة منها في تطوير سوق الإعلانات.
يشار إلى أنّ اللجنة أوردت عدة مبررات لدراسة "تنظيم الإعلان" منها عدم وجود قانون شامل لتنظيم الإعلان في السلطنة، وتعدد الجهات التي تشرف على تنظيم الإعلانات، وتباين الاشتراطات لمختلف أنواع الإعلان إضافة إلى دخول الإنترنت وشبكات التواصل ميدان التنافس الإعلاني.

 

تعليق عبر الفيس بوك