عماني ضمن قائمة فوربس لأثرياء العرب في 2019

 

تضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 25 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 59.8 مليار دولار، وفقاً لتصنيف مجلة فوربس لقائمة أثرياء العالم 2019.

وتصدرت الإمارات الدول العربية، في عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء، تلتها مصر بـ 6 أثرياء.

وشهدت القائمة خروج كل من: "فوزي الخرافي ومهند الخرافي وبسام الغانم من الكويت، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري".

وغاب أثرياء السعودية للعام الثاني على التوالي عن هذه القائمة، ومن أبرزهم رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال الذي كان من أبرز الموجودين في هذه القائمة في الأعوام الماضية.

وللعام الثاني على التوالي، تصدر المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.4 مليار دولار، وذلك على الرغم من تراجع ثروته عن 6.6 مليار دولار بالعام 2018.

وجاء الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم كأكبر الرابحين وبالمرتبة الثانية عربياً، وارتفعت قيمة ثروته الصافية بنصف مليار إلى 5.1 مليار دولار، بعد أن كانت 4.6 مليار دولار العام الماضي.

وحل بالمرتبة الثالثة بقائمة الأثرياء العرب المليادير الإماراتي عبدالله الغرير، بصافي ثروة قدرها 4.6 مليار دولار بعد أن كانت 5.9 مليار دولار.

وحل رابعاً الملياردير الجزائري يسعد ربراب بالمرتبة الرابعة عربياً، بعد أن ارتفعت ثروته الصافية إلى 3.7 مليار دولار، بعد أن كانت 2.8 مليار دولار العام الماضي.

وتقدم الملياردير العماني سهيل بهوان إلى المرتبة الخامسة عربياً، رغم تراجع قيمة ثروته الصافية إلى 3.2 مليار دولار، بعد أن كانت 3.9 مليار دولار العام الماضي.

وحافظ نجيب ساويرس الملياردير المصري على المرتبة السادسة بثروة صافية بلغت 2.9 مليار دولار، بعد أن كانت 4 مليارات دولار العام الماضي.

واقتنص الملياردير الإماراتي عبدالله الفطيم المرتبة السابعة بقائمة الأثرياء العرب بثروة صافية بلغت 2.5 مليار دولار، بعد أن كانت 3.3 مليار دولار العام الماضي.

وتساوت ثروة عبدالله الفطيم بالمليادير اللبناني نجيب ميقاتي الذي بلغت ثروته 2.5 مليار دولار، مقابل ثروته 2.8 مليار دولار في 2018.

وحل الملياردير الإماراتي حسين سجواني بالمرتبة الثامنة عربياً، بعد أن بلغت ثروته الصافية نحو 2.4 مليار دولار، بعد أن كانت 4.1 مليار دولار العام الماضي.

وتقدم الملياردير المصري محمد منصور إلى المرتبة التاسعة عربياً، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.3 مليار دولار، بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

وجاء عاشراً الملياردير الإماراتي سعيد بن بطي القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة سنتشورين للاستثمارات، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.2 مليار دولار، بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

وعالمياً، أظهرت قائمة المجلة أن جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون لا يزال أغنى رجل في العالم بثروة بلغت 131 مليار دولار، يليه بيل غيتس بثروة بلغت 96.5 مليار دولار، ووارن بافيت بثروة قدرها 82.5 مليار دولار.

ترتيب مليارديرات العرب:

1 ناصف ساويرس / مصر / بثروة 6.4 مليار دولار.

2 ماجد الفطيم / الإمارات / بثروة 5.1 مليار دولار

3 عبدالله الغرير / الإمارات/ بثروة 4.6 مليار دولار

4 يسعد ربراب/ الجزائر/ بثروة 3.7 مليار دولار

5 سهيل بهوان / سلطنة عمان / بثروة 3.2 مليار دولار

6 نجيب ساويرس / مصر/  بثروة 2.9 مليار دولار

7 عبدالله الفطيم/ الإمارات/ بثروة 2.5 مليار دولار

8 نجيب ميقاتي/ لبنان/ بثروة 2.5 مليار دولار

9 حسين سجواني / الإمارات / بثروة 2.4 مليار دولار

10 محمد منصور / مصر/ بثروة 2.3 مليار دولار

11 سعيد القبيسي / الإمارات / بثروة 2.2 مليار دولار

 

تعليق عبر الفيس بوك