السيد أسعد يبحث آفاق التعاون مع رؤساء وزراء عدد من الدول الصديقة

"القمة العربية الأوروبية" تدعو لنظام دولي متعدد الأطراف .. وتؤكد ضرورة الحل السياسي للأزمات

شرم الشيخ - العمانية

التقى صاحب السُّمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتَّعاون الدولي والمُمثل الخاص لجلالة السُّلطان بمقر انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى مساء أمس بمدينة شرم الشيخ المصرية بعدد من رؤساء الوزراء ووزراء خارجية الدول الصديقة.

والتقى سُّموه- على حدة-  كل من دولة يوري راتاس رئيس وزراء جمهورية إستونيا، ودولة شارل ميشل رئيس وزراء مملكة بلجيكا رئيس الحكومة الاتحادية في المملكة، ودولة أندريه بابيش رئيس وزراء جمهورية التشيك، ودولة بيتر بيليجريني رئيس وزراء سلوفاكيا، ومعالي جوسيب بوريل وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني. وتمَّ خلال اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية الطيبة وآفاق التعاون وسبل تطويرها وتعزيزها في مُختلف المجالات. وجرى مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول القمة العربية الأوروبية الأولى، إضافة إلى تبادل الأحاديث الودية والأمور ذات الاهتمام المُشترك.

وأكد البيان الختامي للقمة أهمية تعزيز الشراكة العربية الأوروبية ودعم نظام دولي حقيقي ومُتعدد الأطراف، والاتفاق على حل الأزمة الليبية المعروف وفق "اتفاق الصخيرات" والترحيب بـ"اتفاق ستوكهولم" لوقف إطلاق النَّار في الحديدة باليمن، والتَّعاون في مجال مكافحة الإرهاب. ودعت القمة إلى التزام الجانبين بالتعاون في مجال وقف الهجرة غير الشرعية والعمل على تجفيف مصادر دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية ومنع التحريض على الكراهية والعنصرية. وطالبت القمة بالالتزام بالمواقف المشتركة بعملية السلام في الشرق الأوسط وعدم شرعية المستوطنات والالتزام بحل الدولتين وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وحل الأزمة السورية.

تعليق عبر الفيس بوك