في مؤتمر صحفي بمقر السفارة البريطانية بمسقط

وزير الدفاع البريطاني لـ"الرؤية": اتفاقية الدفاع المشترك مع السلطنة ترتقي بالعلاقات لـ"مستوى أرفع"

...
...
...

 

◄ الاتفاقية تعزز الجوانب الأمنية والدفاعية للسلطنة وبريطانيا

◄ المملكة المتحدة تعلمت الكثير من السلطنة خلال "السيف السريع 3"

◄ حكمة جلالة السلطان تساعد على تحقيق السلام في الشرق الأوسط

◄ عندما نجلس مع جلالته نتعلم الكثير من حكمته السامية ورؤيته الثاقبة

 

الرؤية- أحمد عمر

 

أكد معالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني أن اتفاقية الدفاع المشترك بين السلطنة والمملكة المتحدة تهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية المشتركة إلى "مستوى أرفع"، والقيام بمزيد من المهام فيما يتعلق بالتعاون العسكري العماني البريطاني، وذلك في معرض رده على سؤال لـ"الرؤية" حول دور الاتفاقية في تعزيز الجوانب الأمنية للسلطنة.

وقال معاليه- في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم بمقر السفارة البريطانية في مسقط- إن الاتفاقية تسعى إلى تعزيز التضامن بين السلطنة والمملكة المتحدة، وتعكس مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين. وأضاف ويليامسون أن بلاده تحقق استفادة كبيرة من العلاقات مع السلطنة، مشيرا إلى ما تم إنجازه في التمرين العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3" الذي أقيم في نهاية أكتوبر من العام الماضي.

وأوضح وزير الدفاع البريطاني أن المملكة المتحدة "تعلمت الكثير من سلطنة عمان خلال التمرين المشترك السيف السريع 3"، وأن هذا التمرين مهد الطريق نحو تطوير العلاقات الثنائية وتوثيقها بما يخدم صالح البلدين.

وقال معاليه إن العلاقات العمانية البريطانية قديمة وممتدة، لكن العلاقات بين الدول لا يمكن أن تستند فقط على التاريخ، ولكن ترتكز على ما يمكن لكلا الدولتين أن تحققاه في الحاضر والمستقبل، وأن هذا ما يدعو لتوقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين. وزاد قائلا إن هذا يحثنا على مزيد من العمل المشترك عن قرب من أجل ضمان أمن وسلامة الأمتين العمانية والبريطانية. وأكد معاليه أن التعاون بين السلطنة والمملكة المتحدة سيسهم في حل العديد من المشكلات.

وحول تقييمه للدور العماني في تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط، أكد ويليامسون أن السلطنة تسهم بدور مهم في عملية السلام في الشرق الأوسط وجهود دفع مفاوضات السلام في المنطقة بفضل السياسات الحكيمة للدبلوماسية العمانية التي يقودها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-.

وأعرب معاليه عن بالغ تقديره لحكمة ورؤية جلالته- أيده الله، وقال: "إن تحقيق السلام يتطلب رؤية حكيمة، وهذه الرؤية الحكيمة يتحلى بها جلالة السلطان قابوس، ونحن عندما نجلس مع جلالته نتعلم الكثير من حكمته السامية ورؤيته الثاقبة، ولذا نحرص على الالتقاء به للاستفادة من آراءه الحكيمة التي تساعدنا على تحقيق السلام".

ويأتي المؤتمر تزامنا مع زيارة معالي وزير الدفاع البريطاني إلى السلطنة، الذي وصل إلى البلاد صباح أمس الأربعاء بصحبة الوفد المرافق له، وذلك في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة أيام. وقد كان في استقباله لدى وصوله مطار مسقط الدولي العميد الركن صالح بن أحمد الهنائي رئيس المراسم العسكرية والعلاقات العامة برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، وسعادة سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة، وملحق الدفاع البريطاني بسفارة المملكة المتحدة بمسقط.

وكانت السلطنة والمملكة المتحدة اتفقت في نوفمبر الماضي، على إبرام اتفاقية دفاعٍ مشترك بين البلدين الصديقين، تهدف إلى تأطير التزام دفاعي وتدريبي يحقق مصالحهما المشتركة. وقد صدر بيان بذلك عقب جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت في نوفمبر الماضي بمقر وزارة الدفاع بمعسكر بيت الفلج بين كل من معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع ومعالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني.

تعليق عبر الفيس بوك