افتتاح الدورة الرابعة والعشرين بمشاركة 882 دار نشر

وزير الإعلام: معرض مسقط الدولي للكتاب يحتل مكانة متقدمة عربيا ودوليا .. وفعاليات للاهتمام بالأسرة والطفل

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

الرؤية - مريم البادية

تصوير/ راشد الكندي

رعى معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة أمس انطلاق الدورة الـ24 من معرض مسقط الدولي للكتاب، والتي تنعقد في مركز عُمان للمُؤتمرات والمعارض، وتشهد عرض 523000 عنوان، 35% منها إصدارات حديثة، وبمُشاركة 882 دار نشر من 30 دولة، كما تُشارك لأوَّل مرة في المعرض كل من الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا.

وأكد معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام أنَّ معرض مسقط الدولي للكتاب يحتل مكانة متقدمة بين معارض الكتب العربية والدولية، مشيرًا إلى أنَّه على الصعيد الخليجي يُعد وفق تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من أبرز ثلاثة معارض، ووفق معايير اتحاد الناشرين العرب جاء معرض مسقط الدولي للكتاب في المركز الثاني من حيث القوة الشرائية للأفراد على مستوى المعارض الدولية في الوطن العربي. وقال الحسني- في كلمة له خلال حفل افتتاح المعرض- إنَّ المعرض حقق المراكز الأولى من حيث معايير النشر والتسهيلات المقدمة للناشرين والعارضين وتنوع وكثافة البرامج والفعاليات الثقافية، كما يلقى المعرض إشادة تقدير شرفية كونه من أبرز المعارض الدولية إسهامًا في البناء المعرفي للأسرة والطفل، لافتاً إلى التقدير العالي من اتحاد الناشرين العرب واتحاد النشر الدولي في هذا الجانب.

وشهد حفل الافتتاح تدشين الركن الخاص بمدينة البريمي ضيف شرف المعرض، كما تشارك مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر بمجموعة جديدة من الإصدارات تتضمن مؤلفات جديدة لصحفيين وكتاب وباحثين أجانب ضمن جهود المؤسسة لإثراء المكتبة العمانية وتقديم الأعمال المُميزة للقارئ العماني والعربي. ويبلغ عدد الفعاليات الثقافية في هذه الدورة 106 فعاليات، أبرزها مشاركة الصحفي توماس فريدمان الحائز على جائزة بوليترز عن فئة الصحافة العالمية. وتشهد هذه الدورة أيضاً تنظيم 20 مبادرة مُجتمعية ثقافية.

وتمَّ خلال الحفل تكريم رواد الفكر الثقافي، حيث تم تكريم الدكتور إحسان بن صادق اللواتي في مجال الدراسات والبحوث، وفي مجال القصة والرواية تم تكريم القاصة بشرى خلفان، أما في مجال الموسيقى فتم تكريم مسلم بن أحمد الكثيري.

وتشارك في المعرض لجنة الأسرة والطفل للمرة الثالثة وستقدم 107 فعاليات، مقسمة على 5 أركان؛ وهي: مسرح الطفل، وأصدقاء الكتاب، وأنا أستطيع، وقرية الألوان، إضافة إلى القرية العلمية، وسيتم توزيع الفعاليات بين المعرض ومكتبة الأطفال العامة في القرم. ومن المقرر أن تقام على هامش المعرض 3 ندوات متخصصة وهي: بصمات من الإرث الحضاري العماني، وعُمان في الكتابات العربية والأجنبية، وندوة الطفل وإعلام المُستقبل. وقد تمَّ تخصيص 4 قاعات مُتكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل إضافة إلى خدمات مركز المعلومات، وتدشين التطبيق الإلكتروني والفهرس المُتحرك، واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة.

يشار إلى أنَّ المعرض يحتل مكانة دولية مرموقة، فعلى مستوى دول مجلس التعاون صنف ضمن أفضل ثلاثة معارض حسب تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الاجتماعي، وعلى المستوى العربي وحسب تصنيف اتحاد الناشرين العرب، صنف المعرض بالمركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية الفردية والإقبال الجماهيري وتقديم الامتيازات والتسهيلات للمشاركين، أمّا على المستوى العالمي فيحتل المعرض وفق تصنيف اتحاد الناشرين العرب مكانة مميزة من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل، بالإضافة إلى تصنيف المعرض كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم. ويفتح المعرض أبوابه من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساءً يومياً، عدا أيام الجمعة من 4 عصراً إلى 10 مساءً.

تعليق عبر الفيس بوك