خواطر تربوية.. خلق الدافعية لدى الطلاب التزام أخلاقى ( 10 )


حمدي عبد الله أبو سنة | مصر – خبير تربوي

يتم تعريف الدافعية على أنها احتياج أو رغبة ينشط السلوك و يوجهه نحو تحقيق هدف. لكن يمكن تعريفها على أنها كل مثير أو جهد يدفع الطالب للتحصيل . ويرى  Rogers , Ludington & Graham ( 1997 ) أنه ليس شيئا أن تحث الطلاب نحو متعة التعلم ولكن الشئ كل الشئ هو خلق بيئة فصل دراسى و دروس تثير الدافعية الداخلية للطالب على نحو يدفعه نحو المشاركة الفعالة فى التعلم . و تتضح فعالية المشاركة فى انجذاب الطلاب للعمل و المثابرة رغم كل العقبات وإظهار المتعة والسرور فى انجاز العمل و المهام .

يمكن تقسيم الدافعية إلى نوعين : الدافعية الداخلية و قد جرت العادة أنها تبدأ بعامل خارجى و سرعان ما تتحول إلى أمر داخلى و هى أقوى من الدافعية الخارجية لأنها تدوم فترات أطول كما أنه يصعب تعريفها للآخرين . الدافعية الخارجية وهى  حسب  روجرز Rogers إذا كانت معروفة مسبقا فإنها تعتبر رشاوى و منها على سبيل المثال شهادات التقدير أو نقاط إضافية و غيرها . كما نلاحظ أنها تغير السلوك على المدى القصير و ربما تقلل من التركيز على السلوك المرغوب .
هناك عدد من العوامل المؤثرة على الدافعية يمكن حصرها فى المعلمين و الزمان و المكان و محتوى التعلم و الغرض من التعلم و بيئة الفصل و الزملاء بالإضافة إلى مساندة و دعم الأسرة . توجد عوامل سلبية تؤثر على دافعية الطلاب مثل سخرية المعلم من الطلاب أو العقاب بالطرد من الفصل أو الغموض فى التغذية المرتدة أو الانتقاد المتكرر بشكل علنى أو عدم الاهتمام بالطلاب عند تقديم محتوى جيد للتعلم .

ويمكن تلخيص العوامل الإيجابية التى تؤثر على دافعية الطلاب منها الفصل الآمن و المريح و النظيف و المزود بكل التسهيلات التعليمية علاوة على المعلم المتحمس الذى يقدم الشرح المنظم و الواضح و الدقيق و المبدع وأساليب التعلم الجماعى و إشباع حاجات الطلاب من خلال الأنشطة كلما أمكن ذلك و التغذية المرتدة المتكررة.

أما من وجهة نظر الطلاب فإن الدافعية لديهم تزيد حينما يستخدم المعلم لغة غير لفظية تدل على الاحترام و الترحاب و حينما توجد فرص للمشاركة النشطة و التنوع فى أساليب التدريس و الامتحانات الموضوعية و الملائمة . أما أهم عنصر فهو العلاقة الطيبة بالمعلم صاحب الأخلاق العالية و المتمكن من مادته العلمية و المستمع الجيد للطلاب.

و يمكن تلخيص عناصر بناء الدافعية فى البيئة و المجتمع و الأنشطة و التغلب على أى عقبات تعوق سير التعلم و أخيرا التشجيع . عموما فإن الدافعية شرط من شروط التعلم و يتوقف عليها تحقيق الأهداف و المعلم الناجح هو الذى يحبب الطالب فى العلم و لا ينفره كما يحقق كرامة الطالب و يقدم له عبارات المدح و التشجيع حتى فى حالات الفشل و بذلك نضمن للطالب أن يطور صفاته الشخصية و يؤمن بذاته و يشعر أن له قيمة و يكون له طموح يسعى لتحقيقه.

                                                                                                  

 

تعليق عبر الفيس بوك