نمو قطاع الطيران

 

يتمتع قطاع الطيران المدني في السلطنة بميزات تنافسية تدعم نموه وتطوره، وقد تجلى ذلك فيما أعلنت عنه المجموعة العُمانية للطيران، من إسهاماتها في تعزيز الاقتصاد الوطني، إذ تمكنت خلال عام واحد فقط من توفير أكثر من 980 وظيفة مباشرة للعُمانيين، وساهمت في إيجاد ودعم ما يقرب من 8000 وظيفة غير مباشرة في السلطنة.

هذا العدد الكبير من الوظائف ساهم بصورة إيجابية في نمو قطاع الطيران، وانعكس ذلك على زيادة أعداد المسافرين، ففي مطار مسقط الدولي وصل العدد إلى 1.3 مليون مسافر، بجانب تنفيذ عمليات شحن جوي لحوالي 215000 طن من الشحنات. وبلا شك أن أعداد المسافرين والشحنات الجوية، ساهمت هي الأخرى في إنعاش قطاعات أخرى مرتبطة، مثل قطاع النقل ومركبات الأجرة وقطاع التجزئة وعمليات التحميل والتفريغ، والقطاع السياحي والقطاع الفندقي، والكثير من القطاعات ذات الصلة. ونجحت المجموعة العمانية للطيران في أن تحقق مردودا اقتصاديا مباشرا تجاوز 100 مليون ريال عُماني، بفضل تطبيق العديد من المبادرات الطموحة لإدارة القطاع وفق قواعد الحوكمة والشفافية.

إنَّ مما أسهم في هذه الطفرة الكبيرة ما شهده قطاع الطيران من تطورات إيجابية على رأسها بدء تشغيل مطار مسقط الدولي في حلته الجديدة المُعاصرة، ليكون بذلك دافعاً للنمو الاقتصادي ومواصلة مسيرة النهضة المباركة.

تعليق عبر الفيس بوك